واع/ نقابة المحاميين العراقيين تطالب بإصدار قانون العفو العام عن السجناء

واع / بغداد /؟جمال الشرقي – نقابة المحامين العراقيين

طالب نقيب المحاميين العراقيين السيد ضياء السعدي، الجمعة ، الحكومة بإصدار قانون العفو العام عن السجناء في العراق خوفاً من تفشي فايروس كورونا داخل السجون.

وقال السيد ضياء السعدي نقيب المحامين العراقيين في تصريح خاص بوكالة أنباء الإعلام العراقي واع أن وباء كورونا الذي شمل العراق ينتقل بسرعة وسط التجمعات البشرية المكتظة والمتقاربة وبناء على هذا تكون السجون إحدى البؤر المهمة التي بالإمكان انتكون سببا كبيرا في تفشي هذا الوباء وبالتالي سيكون وبلا على الشعب العراقي 

وطالب السد نقيب المحامين الحكومة ومجلس القضاء الأعلىبضرورة إصدار عفو عام عن السجناء المحكومين تتم دراسته وفق معطيات الواقع العراقي وان يؤخذ بنظر الاعتبار الجرائم العادية التي تقبل المصالحة دون التأثير على النفع العام 

وشدد السيد نقيب المحامين على ضرورة عقد اتفاق دولي يؤمن محاكمة العرب والأجانب الذين قاموا بجرائم ضد الشعب العراقي والوصول الى اتفاق دولي يؤمن محاكمتهم في بلدانهم بإشرافمحاكم وجهات دولية .

وأعرب الأستاذ ضياء السعدي عن أمله بإصدار عفو عن السجناء حيث أن احتمالية تسرب فيروس كورونا بين السجناء كبيرة جدا، الأمر الذي سيؤدي إلى نتائج كارثية لا يمكن احتواؤها والسيطرة عليها .

يذكر إن السجون الحكومية تكتظ بالسجناء بسبب الأوضاع التي عاشها العراق خلال السنوات التي اعقبت احتلاله عام 2003، وان الكثير منها لم تحسم لحد الان . 

ج. ح.ش