واع / الدكتور سعد السوداني لـ(واع) نستعد لاقامة اكبر مؤتمر بيئي لمشكلات الشرق الاوسط والعراق بشكل خاص

 – غازي الشــــايع

افلحت جمعية بلاد مابين النهرين الخضراء والمهتمة بكل مشكلات البيئة وطرق علاجها ووفق افضل ماتوصل اليه العلم الحديث ان تضع لنفسها مكانة متميزة من بين كل الجمعيات المختصة بالبيئة . وان تجد لها عناوين استطاعت من خلالها ان تحتل المكانة التي تستحقها والغرض الذي تاسست من خلاله . فامتد نشاطها من مكان انطلاقها في السويد لتضع لها بصمات واضحة في الكثير من قارات العالم فزارت الكثير من دول العالم وحققت نجاحات باهرة . ومع ذلك فانها جندت نفسها ايضا للبلد الام العراق فجندت نشاطها في الكثير من محافظات العراق وقدمت افضل الدراسات والتوصيات لانقاذ العراق من الكثير من المشكلات البيئية . ومن قارة اسيا ومن العر اق تحديدا اجرينا اتصالا خاصة باوربا وتحديدا مملكة السويد حيث مقر الجمعية . وعن نشاطات الجمعية الخاصة والعامة كان لنا هذا الحوار مع الدكتور سعد السوداني رئيس الجمعية .

: #ماهي فكرة تاسيس الجمعية ولماذا

: __نتيجة زياراتنا المتكرره للعراق واطلاعنا على الواقع البيئي والصحي المتدهور وانطلاقا من اهتماماتنا البيئيه ولغرض تقديم الدعم لمشاريع تحسين الواقع البيئي العالمي وبخاصه في بلدنا العزيز العراق نشأت فكرة تأسيس جمعيه بيئيه في السويد للاستفاده من خبرات السويد واوربا في مجالات البيئه ونقلها الى منطقة الشرق الاوسط والعراق بشكل خاص ومن هنا جائت التسميه (جمعية بلاد ما بين النهرين الخضراء ) لتركز اهتمامها بالجوانب البيئيه في العراق وبخاصه في مشاكل التصحر والمياه وارتفاع درجات الحراره والعواصف الغبارية والتلوث البيئي بانواعه المختلفه وتاثيرها على صحة الانسان وكذلك حماية واستدامة التنوع الاحيائي والمحافظه على الموارد الطبيعيه وزيادة المساحات الخضراء ورفع وتطوير مستوى الوعي والثقافه البيئيه من خلال الاعلام والدورات التدريبيه وورش العمل ومشاريع البحوث والندوات والمؤتمرات العلميه.

: — ماهي اهم النشاطات التي نفذتموها !؟

: — تقديم الاستشارات في مجالات البيئه والصحه للجهات الرسميه وغير الرسميه داخل العراق وخارجه

٢- تقديم مشاريع بحوث لدراسة ومعالجة الملوثات البيئيه وتأثيرها على الصحه العامه للناس

٣- اقامة ورشات عمل ودورات تدريبيه فيي مختلف المجالات البيئيه والصحيه

٤-المشاركه في المؤتمرات والندوات الدوليه والمحليه الخاصه  بدراسة الملوثات البيئيه لغرض تحسين وتطوير البيئه

: — هل هناك من نشاطات مستقبلية للجمعية !؟

: –نعم لدينا العديد من النشاطات المختلف منها الاعداد لمؤتمر بيئي عالمي يركز على مشاكل الشرق الاوسط والعراق بشكل خاص .اضافه لمشاريع بحوث ودراسات بيئيه مختلفه وبالنظر للظرف الوبائي العالمي الحالي (الجائحة ) تم تحديد اغلب هذه النشاطات.

: — ماهي اهم الدول التي نظمتم فيها مؤتمراتكم

: –عملنا ورشات عمل في العراق ومصر ولبنان والاردن والمغرب وشاركنا في مؤتمرات في مصر والسويد والنرويج والمانيا

: — ماهي اهم نشاطاتكم في العراق !؟

: — عملنا مسح بيئي لوسط وجنوب العراق وقمنا بزيارات ميدانيه وقدمنا  استشارات ومشاريع بحوث تخص التلوث البيئي والتصحر وتثبيت التربه ومشاريع تخص الاستفاده من مياه الامطار والسيول القادمه من دول الجوار وتحويلها الى المنخفضات المائيه لتغذيتها وزيادة منسوبها والاستفاده منها وتجنب غرق المدن .وعقدنا عدة لقاءات مع جهات رسميه وغير رسميه مهتمه بالجوانب البيئيه لهذه المحافظات كذلك قدمنا لبعض المحافظات بعد دراسة واقعها البيئي مشاريع معالجة النفايات العضويه والاستفاده منها في انتاجالطاقه .اضافه الى معالجة نفايات مخلفات البناء والنفايات الالكترونيه ومشكلة البلاستك.

دراسة وتحليل ومتابعة ظاهرة الرهبان في محافظة النجف الاشرف وباشراف بعض اعضاء الجمعيه من الكادر العلمي المختص والمشهود بكفائتهم العلميه ومنهم الدكتور مهدي السهلاوي من جامعة الكوفه والدكتور مسطر عبد الله العلي بيك من شركة نفط البصره والدكتور علاء نبيل حمدون من جامعة الموصل وقد حصلت الجمعيه على شكر وثناء من محافظة النجف الاشرف للجهود المبذوله في هذا المجال.

تم عقد ورشات عمل حول ظاهرة  التصحر وتثبيت التربه داخل العراق وخارجه حضرها عدد من المهتمين ومن بينهم بعض اعضاء مجالس المحافظات.

: ملخص السيره الذاتيه

الدكتور سعد السوداني

-بكلوريوس علوم /بايولوجي من كلية العلوم -جامعة بغداد عام 1974.

-دكتوراه /ميكروبيولوجي من جامعة موسكو الحكوميه -لومونوسوف عام 1986.

-تدريسي وباحث في العديد من المعاهد والجامعات العراقيه والاجنبيه كهيئة التعليم التقني في العراق وجامعة بغداد وجامعة الفرات الاوسط التقنيه وكلية طب جامعة سبها في ليبيا وجامعة ملاردلن في السويد.

-المشاركه في العديد من المؤتمرات العلميه العراقيه والعالميه –

-نشر العديد من البحوث العلميه في المجلات العلميه العالميه والعراقية .

-اهتمامات متعدده في مجال البيئه والتلوث البيئي وعملت في :

-مختبرات السيطره النوعيه الاوربيه لكشف الملوثات الجرثومية والكيمياوية للماء والغذاء والتربه .

-العمل في مستشفى لندن في المملكه المتحده.

-العمل في مختبرات المجموعه الطبيه للتحاليل المرضيه في فستروس/السويد .

-مدير عام شركة النظم السويديه عالية التقنيه للاستشارات والتدريب.

-رئيس مجلس ادارة جمعية بلاد ما بين النهرين الخضراء

-عضو الجمعيه السويديه للميكروبيولوجي اضافه لعضوية عدد من الجمعيات والمنظمات الاخرى.

-اجيد اللغات :الانكليزيه والروسية والسويدية اضافه الى اللغه الام -العربيه

: اعضاء الهيئة الادارية للجمعية .

الدكتور سعد السوداني /رئيس

الدكتوره نغم الجبوري

الدكتور مقداد الجباري

الدكتور ريبوار حسن

الدكتور مهدي السهلاوي

الدكتور مسطر العلي بيك

الدكتوره غنا شبانا

السيد توني جميل

الدكتور علاء نبيل