واع/ الصحة النيابية: 800 جهاز تنفسي سيصل إلى العراق

واع/بغداد/م.ا

كشف رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، قتيبة الجبوري، اليوم الثلاثاء، عن تعاقد وزارة الصحة لشراء 800 جهاز تنفسي اصطناعي، فيما أكدت حاجة العراق لأكثر من 2400 جهاز لمواجهة وباء كورونا.

وذكر الجبوري في بيان تلقته( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “خلية الأزمة النيابية استضافت وزير الصحة ،للوقوف على آخر التطورات الحاصلة من ناحية انتشار الوباء واستعدادات الوزارة المتواصلة لمواجهته”.

وأضاف أن “وزارة الصحة ومنذ بداية الأزمة أخذت منحى ايجابياً في كيفية مواجهة الأزمة من خلال تسخير جهودها ،وجميع كوادرها في بغداد والمحافظات، الذين كانوا على قدر المسؤولية”، لافتاً الى أن “النقص في الأدوات والمعدات في وزارة الصحة ليست وليد اللحظة، وإنما منذ سنوات بسبب غياب التخطيط الاستراتيجي”.

وأوضح أن “عدد أجهزة التنفس الاصطناعية الموجودة حالياً في المؤسسات الصحية ،تبلغ 535 جهازاً”، مبينا أن “الحاجة الفعلية لهذه الأجهزة لغرض مواجهة الوباء تتراوح بين 2400 الى 2500 جهاز”.

وأشار الى أن “وزارة الصحة تعاقدت مع شركات عالمية متخصصة لشراء 800 جهاز تنفسي اصطناعي”، مؤكداً أنه “من المؤمل أن تصل هذه الأجهزة خلال الأسبوع الحالي أو المقبل”.وتابع أن “هناك نقصاً شديداً في أجهزة الفحص المختبرية، حيث توفرت 10 أجهزة تم توزيعها على بغداد والمحافظات لتخفيف الزخم عن مراكز الفحوص المركزية في العاصمة، وحاجة البلد إلى 40 جهاز فحص آخر”.

ولفت الى “التوجه لمنحى علمي باستخدام جهاز فحص المفراس الحلزوني بالإضافة الى جهاز (البي سي آر)، مبيناً أن “جهاز المفراس الحلزوني نسبة الدقة فيه نحو 80%”.

وبين أن “الوزارة تعمل حالياً بإجراء الفحوصات في الجهازين معاً للحصول على نتائج مؤكدة 100%”، مطمئناً “المواطنين بأن الأسبوع الحالي سيكون نهاية الفيروس ،وتبدأ حالات الاصابة بالانحدار وانتهاء الازمة، خاصة بعد تغير المناخ”.