واع/ القانونية النيابية: اختلال نصاب المحكمة الاتحادية لا يؤثر على إجراء الانتخابات المبكرة

واع/بغداد/م.ا

أعلن عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، سليم همزة،اليوم الاثنين ، إن اختلال في نصاب المحكمة الاتحادية لا يؤثر على إجراء الانتخابات المبكرة.

وذكر همزة في بيان تلقته( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن “هناك إجماعاً واتفاقاً على إجراء الانتخابات النيابية المبكرة، كونها مدخل لحل النزاعات والقضاء على الفساد”، مؤكداً أن “اختلال نصاب المحكمة الاتحادية لا يؤثر على إجراء الانتخابات المبكرة، فهذا الأمر ليس بحاجة إلى قرار من الاتحادية، وانما لقرار من البرلمان”.

وبين، أن “هناك اجراءات نحتاجها لإجراء الانتخابات المبكرة، وأولها إكمال قانون الانتخابات، فهذا القانون بحاجة الى بعض التعديلات، كذلك يجب تخصيص الأموال اللازمة لهذه الانتخابات، كما يجب أن يكون هناك وضع صحي مستقر”.

وكانت الهيأة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية العراقية، قالت الخميس ، إن نصاب المحكمة الاتحادية العليا، غير مكتمل، وإن القرارات التي تصدر عنها “لا يعتد بها”.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، تلقته (واع)، إن “الهيأة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية في جلستها المنعقدة بتاريخ 27 /1 / 2020 أصدرت قراراً بالاتفاق بان ما يصدر من المحكمة الاتحادية العليا وهي غير مكتملة النصاب القانوني بموجب احكام المادتين 3 و5 من قانون المحكمة رقم 30 لسنة 2005 لا يعتد به وغير ملزم”.

واضاف البيان، ان “الهيأة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية اعتبرت المادة 97 من قانون ادارة البلديات نافذة وغير ملغية لان قرار المحكمة الاتحادية العليا بإلغائها غير مستوفي الشكل القانوني المنصوص عليه في المواد 3 و5 من قانون المحكمة لان نصاب المحكمة غير مكتمل ولا يعتد باي قرار صادر عنها وهي غير مكتملة النصاب”.