واع/ الازمة النيابية تحذر من “اعتقاد خاطئ” يدفع المواطنين لكسر حظر التجوال

واع/بغداد/م.ا

شخصت عضو خلية الازمة النيابية النائب غيداء كمبش،اليوم الاربعاء ، ما اسمته بالفكرة الخاطئة قادت الى حدوثِ تراخٍ كبير في  تطبيق حظر التجوال في البلاد.

وذكرت كمبش في بيان تلقته( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان “شرائح واسعة في المجتمع العراقي مؤمنة بان ارتفاع درجات الحرارة ستؤدي للقضاء على فيروس كورونا رغم انه لايوجد اي دليل علمي ملموس على هذا الفرضية وما يقال في وسائل الاعلام هو مجرد تكنهات والمؤسسات الطبية العالمية اكدت على هذا المضمون اكثر من مرة”.

واضافت كمبش، ان “اعتقاد كثيرين بان ارتفاع درجات الحرارة يجعل البيئة امنة ويقضي على كورونا دفعهم الى كسر الحظر والتراخي بالاجراءات الوقائية وهذا امر بالغ الخطورة”.

واكدت ان “انخفاض حالات الاصابة لاتعني خروجنا من الخطر وهذا امر تؤكده كل اللجان الصحية المعنية بالامر”.

واشارت كمبش الى ان “موعد رفع الحظر وتحويله الى جزئي ربما امر تحدده خلية الازمة المشكلة بالامر الديواني 55 حصرا وهي من ستقول كلمتها حيال الامر، بالاضافة الى تحديد مواعيد اعادة فتح المساجد او المراقد الدينية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة”، مؤكدا بان الامر متعلق بوباء عالمي واي قرار يتخذ يجب ان يكون مرهونا بموافقة اللجان الصحية باعتبارها الاقرب الى الملف وتداعياته”.

وفي وقت سابق، رأى مسؤول الصحة العامة في دائرة صحة محافظة ديالى، نبيل فاضل، الثلاثاء ، إن تأثر فيروس كورونا بارتفاع درجات الحرارة، مجرد “تكهنات” لا يمكن التعويل عليها.