واع / صحف الخميس تتابع تـداعـيـات الوضع في البلاد واخر مستجدات تشكيل الحكومة

واع / بغداد / ل . هـ

تابعت صحف الخميس الصادرة اليوم تـداعـيـات الوضع الاقتصادي والوبائي في البلاد في ضوء تدهور اسعار النفط ..واخر مستجدات تشكيل الحكومة برئاسة المكلف مصطفى الكاظمي

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية “ان اللجنة المـالـيـة فــي مـجـلـس الـنـواب اكدت ان لـدى الحكومة الـعـديـد مـن الـبـدائـل التي أن يـمـكـنـهـا اسـتـخـدامـهـا لـلـنـهـوض بـالـواقـع الاقــتــصــادي الــذي تـأثـر بـانـهـيـار أسـعـار فـي حـين عــد خبير نفطي ان أمام العراق فرصة تاريخية لإعادة هيكلة القطاع النفطي خــلال المـرحـلـة المـقـبـلـة، داعـيـاً إلـى اسـتـعـادة دور الـعـراق الـفـعـال فـي منظمة «أوبك» عبر مفاوضين خبراء أكفاء

,واضافت الصحيفة ووســط ذلــك، بـحـث الـنـائـب الأول لرئيس مــجــلــس الــــنــــواب حــســن الــكــعــبــي مـع رؤســاء الـلـجـان النيابية تـداعـيـات الوضع الاقتصادي والوبائي في البلاد، والخطوات والاجــــراءات الـحـكـومـيـة المـرتـقـبـة لمعالجة الأزمــة الاقـتـصـاديـة والمـالـيـة.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة المـالـيـة فـي مجلس الـنـواب الدكتور أحـمـد الـصـفـار قوله ”: إن العراق اعـتـمـد بـنـسـبـة 93 بـالمـئـة عـلـى الايـــرادات النفطية في موازنة 2019 ،والآن بعد تفشي وبـاء “كـورونـا” عالمياً وانـخـفـاض أسعار النفط والضعف الذي حصل في الايرادات الاخرى والمبادلات التجارية صار الاعتماد أكثر على النفط رغم انخفاض أسعاره”. مضيفا “صار لزاماً على العراق أن يلجأ الـى وسـائـل أخــرى، باعتباره دولـة تمتلك بنكا مركزيا وصاحبة سـيـادة وسياسة نقدية ومالية، لذا بإمكانه استخدام جملة من الأدوات وحزمة من السياسات لمواجهة الأزمة التي يعتقد الكثيرون بأنها قصيرة ومرهونة بالسيطرة على هذا الوباء وعودة أسعار النفط”.

وشددت الصحيفة على تاكيده أن “الحكومة لـديـهـا الـبـدائـل المـمـكـنـة بـالـسـيـاسـة المـالـيـة؛ أبسطها اللجوء الى سندات الخزينة المؤقتة من خلال طرح السندات على البنك المركزي والمصارف الأخـرى والتي تخصم وتجمع المتبقي من الرواتب.

وبشان تشكيل الحكومة الجديدة نقلت صحيفة الزمان /طبعة العراق / عن مصادر مقربة من المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي امس قولها ان رئيس الوزراء المكلف يتأنى في الاعلان عن تشكيلته الوزارية لتجنب اي ضعف محتمل في فريقه الحكومي فيما عزا مصدر آخر التأخر في اعلان التشكيلة الى خلافات بينه وبين القوى السياسية وسط محاولات للتغطية عليها في وقت اظهرت تغريدة على تويتر لنائب وقيادي في تحالف الفتح وجود مثل هذه الخلافات.

وشددت الصحيفة على تاكيد المصادر إن (الاجواء ايجابية وأغلب الكتل عازمة على تمرير كابينة الكاظمي)، مضيفة ان (الكاظمي لا يفضل تقديم الكابينة بسرعة على حساب ضعف شخوصها) مشددة على ان (المكلف عازم على تقديم حكومة قوية كفوءة قادرة على معالجة الانحدار وعبور التحديات المالية والامنية) . واشارت الى (اكتمال البرنامج الحكومي وهو مختصر وسيقدم مع الكابينة الوزارية)منوهة الى إن (الوضع في العراق خطير جدا وعلى الحكومة المقبلة العمل على تصحيح الأوضاع استعداداً للانتخابات والكاظمي يملك الإرادة لتحقيق ذلك). واكدت ان (القوائم التي تصدر متضمنة اسماء مرشحين للوزارات جميعها مزيفة).

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين / ان مصدرا مقربا من رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي اكد ان البرنامج الحكومي أكتمل وسيكون مختصرا ويقدم مع الكابينة الوزارية ، فيما رجحت اوساط نيابية مطلعة امكانية عقد جلسة منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف وكابينته الجديدة اليوم الخميس

واوضحت الصحيفة انها اطلعت على مجموعة تسريبات تداولتها مصادر مقربة من الكاظمي ،اكدت ان جميع القوائم المنشورة عن مرشحي الحقائب الوزارية مزيفة ، واشارت الى ان الاجواء ايجابية وأغلب الكتل عازمة على تمرير كابينة الكاظمي . وتحدثت تلك المصادر ان « الكاظمي عازم على على تقديم حكومة قوية كفوءة قادرة على معالجة الانحدار وعبور التحديات المالية والامنية ، مبينة انه لا يفضل تقديم الكابينة بسرعة على حساب ضعف شخوصها.

وقالت الصحيفة لكن اطرافا اخرى استبعدت عقد جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي خلال الأيام المقبلة، وقالت ان المكلف يمر بوضع حرج جدا .واعتبرت تلك الاطراف ان ( رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي لم يتمكن لغاية الان من إقناع الاعم الاغلب من الكتل السياسية بمشروعه الحكومي ).

ت / ل . هـ