واع / الأمن النيابية : الحديث عن حصر السلاح بيد الدولة ليس المقصود منه الحشد الشعبي

واع / بغداد / س . ر

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، كاطع الركابي، اليوم الخميس  قدرة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، على حصر السلاح بيد الدولة، كما وعد بذلك خلال المنهاج الوزاري.

وذكر الركابي في تصريح نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إن “حصر السلاح بيد الدولة من الأمور المهمة جداً التي يجب أن يكون لها حيز واسع في المنهاج الوزاري، بل يجب أن يكون لها برنامجاً خاصاً”، مشيراً إلى أنها “معضلة من المعضلات في العراق، والكل يرى السلاح كيف منفلت في الشارع العراقي، أو العمليات التي تقوم بها بعض الجهات المنفلتة”.

وأضاف، أن “رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، كان يجب عليه الاهتمام بهذا الأمر أكثر من الاهتمام بالقول إنه سيكون مسؤولاً عن أمانة بغداد، في الوقت الذي توجد فيه إدارة لهذه الأمانة”.

وأكد، أن “الكاظمي في الوقت الحالي غير قادر على حصر السلاح بيد الدولة، فلغاية الآن الوضع الامني في العراق غير مستقر، وهذا الأمر يجب تنفيذه بعد الاستقرار الأمني في الداخل وعلى الحدود”.

وأشار إلى أن “الحديث عن حصر السلاح بيد الدولة ليس المقصود منه الحشد الشعبي، فالحشد قوة أمنية رسمية، لكن هناك جماعات وفصائل تستخدم السلاح خارج سيطرة الدولة”.