واع/ بومبيو يتعهد للكاظمي الوقوف مع بغداد لتجاوز آثار الأزمة الاقتصادية

واع/بغداد/م.ا

تلقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو .

وقدّم بومبيو التهنئة بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة ونيلها ثقة مجلس النواب، مؤكدا حرص بلاده على الوقوف مع الحكومة العراقية لتجاوز آثار الأزمة الاقتصادية، والتطلع لإجراء الحوار الإستراتيجي بين البلدين .

وشكر الكاظمي وزير الخارجية الامريكي على التهنئة، متمنيا ان تشهد العلاقات بين البلدين المزيد من التطور .

وقال بومبيو في تغريدة له عقب مكالمة هاتفية مع الكاظمي، “من الرائع التحدث اليوم مع رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي. الآن يأتي العمل العاجل والشاق لتنفيذ الإصلاحات التي طالب بها الشعب العراقي. لقد تعهدت بمساعدته على تنفيذ ذلك من أجل الشعب العراقي”.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ابلغ رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي، أن الولايات المتحدة ستعطي العراق استثناء لمدة 120 يوماً لمواصلة استيراد الكهرباء من إيران لمساعدة الحكومة الجديدة على النجاح.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان بخصوص اتصال بين بومبيو والكاظمي: “دعماً للحكومة الجديدة، ستمضي الولايات المتحدة قدماً في منح استثناء لمدة 120 يوماً لاستيراد الكهرباء تعبيرا ًعن رغبتنا في المساعدة في تهيئة الظروف المناسبة للنجاح”.

ومددت واشنطن مراراً الإعفاء الذي يسمح لبغداد باستخدام إمدادات الطاقة الإيرانية الضرورية لشبكتها للكهرباء لمدة 90 أو 120 يوما.

لكنها مددت الإعفاء في الشهر الماضي لمدة 30 يوماً فقط بينما كانت بغداد تواجه صعوبة في تشكيل حكومة جديدة.