واع/ أول رفض نيابي ’’شيعي’’ لترشيح فؤاد حسين لوزارة الخارجية: الكرد رتبوا وضعهم على حساب الشعب

واع/بغداد/ع.ف

علق عضو تحالف الفتح، النائب كريم عليوي،اليوم الأحد  على ترشيح وزير المالية السابق فؤاد حسين لمنصب وزير الخارجية وفيما اعرب عن رفضه منح هذه الوزارة الى المكون الكردي، قال أن الكرد، رتبوا وضعهم على حساب الشعب العراقي، على حد تعبيره.

وذكر عليوي في تصريح نقلته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) سبق وعبرنا عن رفضنا إعطاء الكرد الوزارات السيادية (النفط- الخارجية – المالية)، “، مبينا أن “استلامهم إياها في السنوات الماضية كان قرارا خاطئاً” حسب رأيه.

واشار الى أن “الكرد عمدوا إلى تشكيل دولة داخل دولة، ورتبوا وضعهم على حساب الشعب العراقي مجددا”، مؤكدا “أنا ضد اعطاء وزارة الخارجية للكرد في هذه المرحلة الحساسة، التي تتطلب انفتاحا عراقيا على العالم بحكم الازمات المتعاقبة للبلاد”.

واضاف عليوي، ان “وزير المالية السابق، عمل لأجل مصالح كردستان، وليس العراق، وصرف الكثير من الأموال للإقليم، من دون علم الحكومة”، داعيا “الحكومة الجديدة الى عدم اعطاء اي مجال للكرد للاستحواذ على اموال الشعب العراقي”.

وأكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، الخميس (7 آذار 2020) حسم الحزب خياراته بترشيح وزير المالية في الحكومة السابقة، فؤاد حسين لشغل منصب وزير الخارجية بحكومة مصطفى الكاظمي.

وقال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان لـ(بغداد اليوم): “بقي وزارتان للكرد بكابينة الكاظمي لم تحسما، وهما العدل والخارجية، وتم حسم تسمية خالد شواني للأولى وفؤاد حسين للثانية”.

وأضاف أن “فؤاد حسين شخصية سياسية قيادية يتمتع بكاريزما ومهنية عالية وعلاقات دولية وسياسية، خاصة في ظل الوضع الحالي وحاجة العراق لوزير من هذا النوع يحقق مكاسب عدة للبلد، من بينها الحفاظ على التوازن في علاقات العراق الخارجية وتوسيعها وبديل فؤاد حسين بالنسبة لنا هو فؤاد حسين نفسه”.