واع/ عضو بالقانونية النيابية يحدد موعد استكمال قانون الانتخابات

واع / بغداد / س . ر

أكد نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب محمد الغزي، اليوم الثلاثاء أن لجنته تنتظر إعادة الدوام في البرلمان لاستكمال اجراءات قانون انتخابات مجلس النواب.

وذكر الغزي في تصريح صحفي نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إن لجنته “تنتظر إعادة الدوام في مجلس النواب لاستكمال اجراءات قانون انتخابات مجلس النواب والمتعلقة بالدوائر المتعددة والمصادقة عليها من قبل هيئة رئاسة المجلس تمهيدا لإرساله إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه”.

وأضاف، أن “إجابات من وزارة التخطيط وصلت إلى اللجنة القانونية النيابية بشأن القانون وان اللجنة بدأت بدراسة كل المشاكل الموجودة في قانون انتخابات مجلس النواب”، مبينا ان “هناك اقتراحات ستناقشها القانونية النيابية بما يتعلق بالدوائر الانتخابية التي ستكون إما على مستوى الاقضية والنواحي، او تكون لكل نائب دائرة انتخابية واحدة وهذا يعتمد على المراكز الانتخابية المسجلة في مفوضية الانتخابات”.

وأشار الغزي، إلى ان لجنته “ستناقش كل هذه المقترحات في اجتماعها المرتقب حال استئناف الدوام في مجلس النواب وستبت في نظام الدوائر المتعددة وهل سيكون على مستوى القضاء أم على مستوى النائب لكل نائب دائرة انتخابية”.

وبشأن كوتا النساء، أوضح الغزي ان “هناك طريقة مقترحة لاحتساب كوتا النساء من خلال ان تكون لكل ثلاث دوائر انتخابية تكون فيها كوتا للنساء”، مضيفا أنه “في حال اعتمدنا لكل نائب دائرة انتخابية سوف لا نحتاج إلى احصائية سكانية اما إذا تم اعتماد الاقضية والنواحي سنعتمد على احصائية العام 2010”.

وكان مجلس النواب قد مرر قانون انتخابات مجلس النواب في الرابع والعشرين من شهر كانون الاول الماضي، الا أن رئاسة المجلس لم ترسل القانون إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه ونشره في جريدة الوقائع الرسمية”.