واع / حرب : رفع الحصانة عن النائب يحتاج لموافقة 84 برلمانيا بتحقق النصاب

واع / بغداد / س . ر

أكد الخبير القانوني، طارق حرب، اليوم الأربعاء، أن رفع الحصانة عن النائب يحتاج الى موافقة 84 نائبا اذا تحقق النصاب بحضور 165 نائبا.

وذكر حرب، في تصريح نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) “نقترح على مجلس النواب الموقر الاستجابه لطلب مجلس القضاء الاعلى برفع الحصانه عن ثمانية عشر نائبا اذ لا بد من أن يأخذ القضاء دوره الذي رسمه الدستور وعدم الاستحابة لطلب مجلس القضاء الاعلى يعني الابتعاد عن حكم اليمين الدستوريه التي أداها النواب الواردة في المادة خمسين من الدستور مع ملاحظة ان المادة 63 من الدستور أوحجت موافقة الاغلبية المطلقة عند رفع الحصانة عن النائب ولم تشترط الاغلبية المطلقة لعدد الاعضاء  كما أشترطت ذلك المادة 61/ثامناً /3 من الدستور التي اشترطت اغلبية المطلقة لعدد الاعضاء وهو موافقة 165 نائب كونهم اكثر من النصف عند سحب الثقة بموجب هذه المادة”.

وأضاف: “اما رفع الحصانة عن النائب فيشترط اغلبية مطلقة فقط وليس من عدد الاعضاء كما في سحب الثقة وبالتالي فاذا تحقق النصاب بحضور 165نائب بأعتبارهم أكثر من النصف فأن أكثر من نصفهم يرفعون الحصانة”.

وأردف: “وذلك يتحقق بموافقة 84 نائب فقط وهكذا فاذا كان الحضور 200 ناب فأن تصويت 101 نائب كافية لرفع الحصانة عن النائب وهكذا فأن الاغلبية المطلوبة لرفع الحصانة عن نائب اغلبية بسيطة ممكن تحقيقها بسهولة”.