واع / صحة الرصافة: الحجر المناطقي غير نافع ويجب تطبيق الحظر الشامل

واع / بغداد / ل . هـ

اعتبر مدير دائرة صحة الرصافة في العاصمة بغداد، عبد الغني الساعدي، الخميس، الذهاب نحو خيار الحجر المناطقي غير نافع فيما دعا الى ضرورة تطبيق الحظر الشامل لمدة 14 يوماً وذلك تعليقاً على ارتفاع معدل الاصابات في الرصافة لارقام غير مسبوقة.

وقال الساعدي، في تصريح صحفي نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)، إن “حملة المسح الميداني للمناطق مستمرة منذ اكثر من شهر وذلك للرصد الوبائي الفعال”، مبينا ان “دائرة صحة الرصافة اجرت 15 الف فحص لحد الان”.

وأضاف الساعدي، أن “الحجر المناطقي اصبح غير نافع، ويمكن اعتماده في حالة وجود مناطق موبوءة قليلة، ولكن المرض اصبح منتشرا في الكثير من المناطق”، مؤكداً أن “تطبيق حظر التجوال الشامل لمدة 14 يوما فعال جدا لتقليل الاصابات”.

وسجل جانب الرصافة ببغداد اليوم 57 اصابة بكورونا بعد يوم من تسجيل 35 اصابة اخرى.

وكشف وزير الصحة العراقي حسن التميمي ، الخميس، عن خطوات الوزارة العاجلة للتعامل مع تصاعد اعداد الإصابات بفيروس كورونا فيما ادلى بموقف بشأن الذهاب نحو خيار الحظر الشامل.

وقال التميمي في مقابلة متلفزة، “يجب أن نتعايش مع فيروس كورونا ونتعامل معه بواقعية وقد يحتاج سنوات للسيطرة عليه ، ولن يسيطر على الفيروس في العراق والعالم ما لم يوجد له لقاح وعلاج”.

وعن خطوات الوزارة للتعامل مع تزايد عدد الإصابات في الآونة الأخيرة لفت الى ان ” ان أكثر من 500 ألف فحص وصلت لمخازننا ووزعت على دوائر الصحة وسنبدأ قريباً بعمليات المسح الميداني الفعال المناطقي والتي ستساهم بعزل المناطق ومعرفة عدد الاصابات الحقيقي فيها”.

وكشف عن قرب الشروع بالحجر المناطقي للمناطق التي أشرت فيها إصابات وتعتبر الموبوءة والتنسيق مع القوات الأمنية لحجرها ” مبيناً إن “وزارة الصحة ذهبت لهذا الخيار بعد ارتفاع اعداد الاصابات بكورونا نتيجة عدم التزام المواطنين باجراءات الوقاية والحظر”.

وبين أن ” المواطنين لم يلتزموا بالحظر الجزئي ما زاد عدد الاصابات وستكون لدينا اجراءات قريبة للحد من انتشار الفيروس”.

ولفت الى ان “تمديد حظر التجوال أو انهاؤه يحدده الموقف الوبائي ولدينا فرق علمية وخبراء هم سيحددون فيما اذا سنحتاج الاستمرار بالحظر الجزئي مع اجراءات مشددة ام الذهاب للحظر الشامل”.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس، تسجيل 111 اصابة جديدة بفيروس كورونا في 6 محافظات، ليرتفع العدد الكلي للاصابات المسجلة في عموم البلاد إلى 3143 حالة.

وذكرت الصحة، في بيان الموقف الوبائي اليومي للأصابات المسجلة لفايروس كورونا المستجد، إن “كوادر الصحة فحصت 3933 نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 140573”.

وأضاف البيان، أن “مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت لهذا اليوم (111) إصابة في العراق موزعة، في بغداد/ الرصافة: 57، بغداد/ الكرخ: 7، مدينة الطب: 6، محافظة البصرة: 33، واسط: 1، ميسان: 5، نينوى: 1، السليمانية: 1”.

وتابع، أن “حالات الشفاء المسجلة اليوم 62، في بغداد/ الرصافة: 15، بغداد / الكرخ: 10، مدينة الطب: 8، البصرة: 14، كربلاء: 4، كركوك: 3، المثنى: 6، ذي قار: 2، دون تسجيل وفيات لهذا اليوم”.

ومع الموقف الوبائي لليوم الخميس، بلغ مجموع الإصابات 3143، ومجموع الوفيات: 115، مجموع حالات الشفاء: 2028، والراقدين الكلي: 1000″.

ت / ل . هـ