واع / وثيقة : الكاظمي يكلف وزير الداخلية بالتحقيق بملف السجون السرية

واع / بغداد / ل . هـ

كلف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ، الخميس ، وزير الداخلية بالتحقيق بملف السجون السرية ، ليفتح الباب بأمر دواني على ملف مثار جدل في الاوساط السياسية ، مؤكدا تشكيل لجنة لتقصي الحقائق مخولة بارسال فرق تفتيشية لمباني المؤسسات الامنية التي يشتبه بوجود هذه السجون فيها .

وجاء في أمر ديواني موقع باسم الكاظمي وحصلت (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)

على نسخة منه، أنه قرر “تشكيل لجنة عليا برئاسة الفريق الركن عثمان الغانمي وزير الداخلية لتقصي الحقائق عن وجود سجون حكومية سرية يحتجز فيها متظاهرون”.

كما قرر الكاظمي، “تخويل اللجنة إرسال فرق تفتيشية يسمح لها بالدخول إلى أي مؤسسة أمنية أو مبنى يشتبه بوجود سجن سري داخله”.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اعلن، السبت، إطلاق سراح جميع المعتقلين الذين شاركوا في الاحتجاجات التي انطلقت في أكتوبر 2019، مشيرا إلى أن إدارته ستعتمد الشفافية وأنها لن تكون حكومة “غرف مظلمة”.

وجاء ذلك خلال خطاب ألقاه الكاظمي ضمن الجلسة الأولى لمجلس الوزراء، حيث أعلن فيه عن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بخصوص أحداث الاحتجاجات العراقية، ومحاسبة المتورطين في أحداث القتل، وتعويض عائلات الضحايا ورعاية المصابين.

كما أعلن الكاظمي تشكيل خلية أزمة مكونة من مختصين في الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية، لإجراء مباحثات مع الجانب الأميركي لمراجعة اتفاق استراتيجي بين البلدين “يحمي وحدة وسيادة العراق” على حد تعبيره.

وشدد الكاظمي على أن الحكومة ستتعهد بالشفافية ولن تكون “حكومة غرف مظلمة”، مناشدا وسائل الإعلام توخي الدقة في نقل المعلومات والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء.

ت / ل . هـ