واع/بينها مصر والسعودية.. كيف استعدت دول عربية لاستقبال العيد في زمن كورونا؟

واع/بغداد/متابعة

مباشر – عمر حسن: استعدت الدول العربية بحزمة من الإجراءات والتدابير الاحترازية وسط انتشار فيروس كورونا “كوفيد 19” لاستقبال عيد الفطر المبارك، والتي اتسمت بالتشديد لما يصاحب العيد من تجمعات عائلية وخروج إلى المنتزهات العامة.

ورغم اتجاه عدد من الدول لإعادة الفتح التدريجي للاقتصاد والأنشطة، إلا أن معظم الدول العربية شددت إجراءاته خلال فترة أيام عيد الفطر، لمنع تفشي فيروس كورونا، وفي محاولة لتجنب حدوث انفجار في الأعداد التي لا تزال تحت السيطرة حسبما ترى سلطات بعض الدول.

السعودية

كانت من أوائل الدول العربية التي أعلنت عن إجراءات مواجهة “كورونا” خلال أيام عيد الفطر، والتي تمثلت في منع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة، وذلك خلال الفترة من بداية يوم السبت الموافق 23 مايو/ أيار 2020، حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 27 مايو/ أيار 2020.

وشملت الإجراءات التأكيد على ضرورة الاستمرار في الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، ومن ذلك منع التجمعات لعدد خمسة أشخاص فأكثر.

وأهابت وزارة الداخلية بجميع الأفراد والكيانات التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.

وسجلت المملكة العربية السعودية –حتى الآن- 54,752 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، و312 حالة وفاة، و 25,722 حالة شفاء.

مصر

أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، الإجراءات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا خلال عيد الفطر، على أن يتم اعتباراً من يوم الأحد المقبل 24 مايو/ أيار وحتى الجمعة 29 مايو/ أيار غلق جميع المحال والمولات التجارية، وكذلك المطاعم والأماكن التي تقدم الخدمات الترفيهية، والمتنزهات والشواطئ والحدائق العامة؛ وذلك بهدف الحد من انتشار الفيروس.

وشملت القرارات حظر حركة المواطنين بدءاً من الساعة 5 مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي خلال تلك الفترة، كما سيتم إيقاف وسائل النقل الجماعي أيضاً خلال هذه الفترة، وكذلك أتوبيسات الرحلات ووسائل النقل الجماعية بين المحافظات.

يذكر أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا داخل الدولة –حتى الآن- بلغ 12229 حالة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 630 حالة، وارتفع إجمالي حالات التعافي إلى 3172 حالة شفاء.