واع/ المالية النيابية: رواتب الموظفين والمتقاعدين مؤمنة لعام كامل

واع/بغداد/ل.ع

قال عضو اللجنة المالية النيابية، احمد الصفار، اليوم الاثنين ، إن الازمة العالمية المتمثلة بانخفاض اسعار النفط مؤقتة، مؤكدةً أن رواتب الموظفين والمتقاعدين مؤمنة لعام كامل لوجود فائض مالي قادر على تأمينها.

وذكر الصفار في تصريح نقله مراسل( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن “الأزمة العالمية المتمثلة بانخفاض اسعار النفط مؤقتة وقد لا تستمر أكثر من شهر أو شهرين على الأكثر”، مشيراً إلى أن “أسبابها معروفة وهي تفشي فيروس (كورونا)، في العالم وتأثيره على المعامل الانتاجية الكبيرة في اليابان والصين وأوروبا مما أدى الى خفض الطلب النفطي، ودخول المنتجين حرب اسعار وإغراق السوق بالنفط الخام مما ادى الى انخفاض اسعاره.

وبين بان “الدول المصدرة للنفط لا تتحمل المزيد من الخسائر ويمكن ان تنهي الازمة خلال الشهر المقبل او الذي يليه”.

وتابع بان “بقاء اسعار النفط على مستواها الحالي لن يضر العراق اذ بامكانه تسديد رواتب موظفيه لمدة عام كامل، من فوائض موازنة 2019 الخاصة بالاستثمارات وكثير من ابواب الصرف بالوزارات الاخرى، اضافة الى ان العراق دولة لديها احتياطي نقدي بالبنك المركزي ويمكن ان يتم اللجوء للاحتياطي الداخلي او الخارجي، اضافة الى وسائل تتعلق بالسياسة النقدية بعمليات السوق المفتوحة او سعر الفائدة او الاحتياطي القانوني للمصارف.

والمح الصفار الى ان “العراق يمكن ان يلجأ ايضاً للاقتراض الخارجي في حالة الطوارئ والازمات بعد ان منعه في موازنة العام الماضي”.