واع/ الصحة تعلن عن إكمال التنقيب في المقابر الجماعية لضحايا “داعش” بقرية همدان

واع/ بغداد / ح . ز

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عن إكمال أعمال التنقيب في المقابر الجماعية لضحايا عصابات “داعش” في قرية همدان التابعة لقضاء سنجار.

وذكر الوزارة في بيان تلقته(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ، أنه “بإشراف ومتابعة الوزير صالح الحسناوي أكملت دائرة الطب العدلي بالتعاون والتنسيق مع دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية أعمال التنقيب التي أُجريت في عددٍ من مواقع المقابر الجماعية في محيط همدان بالقرب من قضاء سنجار”.

وأوضح مدير عام دائرة الطب العدلي زيد علي عباس، وفق البيان، أنه “تم رفع ما يقارب ٣٠ رفات من اربعة مواقع مختلفة في المنطقة المذكورة وسيجري تحديد هوية الرفات المُستخرجة وفقاً للمعايير الدولية المطبقة في دائرة الطب العدلي”.

وأشار، الى “وجود مؤشرات على أن المقابر الجماعية الموجودة في تلك المنطقة مرتبطة بأعمال القتل الجماعي الذي ارتكبه تنظيم داعش عام ٢٠١٤ بحقّ أفراد المجتمع الأيزيدي الذين يسكنون في قرية همدان وما يجاورها”.

وبين عباس إنه “تم نقل الرفات المُستخرجة من تلك المقابر إلى مختبرات الطب العدلي لإكمال الفحوصات الخاصة لتحديد هوية الرُفات عن طريق مطابقة الحمض النووي لها مع ذويها ومن بعدها اجراء مراسيم الدفن لها حسب التقاليد الدينية المتعارف عليها في المجتمع الايزيدي إكراماً للضحايا وذويهم”.

واضاف انه “في الوقت ذاته باشر الفريق الوطني بحملة لجمع عينات الدم في قضاء تلعفر والمناطق المجاوره له حيث شهدت الحملة إقبالاً واسعاً من قبل الأهالي ، مبيناً ان الفريق مستمر بحملات جمع عينات الدم من ذوي الضحايا في المناطق كافة كجزء من خطة العمل الموضوعة لإنشاء قاعدة بيانات متكامله عن المفقودين في محافظة الموصل جراء عمليات داعش الارهابية في تلك المناطق”.