واع/ كوريا الشمالية : وضعنا كدولة نووية اصبح لارجعة فيه
واع/ بغداد
اعلنت كوريا الشمالية رفضها ، مطالبتها بنزع اسلحتها النووية من قبل الولايات المتحدة ، وفق ما افادت وسائل اعلام رسمية الاثنين، مؤكدة ان وضعها كدولة نووية “مكرس بشكل دائم” في قوانينها و”لا رجعة عنه”.
وقالت بعثة كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة في بيان “خلال اجتماع مؤخرا لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ارتكبت الولايات المتحدة مجددا استفزازا سياسيا خطيرا بتصنيف حيازتنا اسلحة نووية على أنه غير قانوني ومطالبتنا بنزعه”، وفق ما أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.
واكد البيان :” ان وضع كوريا الشمالية ، المكرس بشكل دائم في القانون الأعلى والأساسي للبلاد كدولة نووية، اصبح لا رجعة فيه”، مشيرا الى عدم وجود “علاقات رسمية” لبيونغ يانغ مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ أكثر من 30 عاما.
واضاف :” ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تملك السلطة القانونية ولا التبرير الاخلاقي للتدخل في الشؤون الداخلية لدولة نووية موجودة خارج معاهدة حظر الانتشار النووي”.
وانسحبت كوريا الشمالية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1994 بعد خلاف بشأن عمليات التفتيش النووية، متهمة واشنطن باستخدام الوكالة لانتهاك سيادتها.
واكدت ، بحسب البيان :” ان بيونغ يانغ ستعارض وترفض بشدة اي محاولة لتغيير الوضع الحالي لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، وبكونها دولة مسؤولة ومسلحة نوويا.
ت/م.م


