واع/ أسعار النفط تتجاوز 100 دولار لأول مرة منذ 2022

واع/ بغداد

ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بأكثر من 20% في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ يوليو/تموز 2022، إذ فاقم تنامي حدة الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران المخاوف من تقلص الامدادات وتعطل شحنات عبر مضيق هرمز لفترة طويلة.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 16.31 % إلى 105.73 دولار للبرميل بحلول فجر اليوم وارتفعت 22.4% إلى 111.24 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وبلغ سعر برميل خام برنت، المعيار العالمي، 101.19 دولار بعد وقت قصير من استئناف التداول في بورصة شيكاغو التجارية، مرتفعاً بنسبة 9.2% عن سعر الإغلاق يوم الجمعة والبالغ 92.69 دولار.

وارتفع الخام القياسي 12% يوم الجمعة وسجل زيادة أسبوعية 36%.

ت/م.م