واع / تاجر عراقي …يحول بيته الى مطعم مجاني للفقراء والمسافرين وعامة الناس


واع / السليمانية/ ايمان الجنابي
تاجرعراقي كبير يقدم الطعام ( مجانا ) وبشكل ذائم للفقراء والمساكين وابن السبيل من المسافرين بدون مقابل ومنذ اكثر من عشرون عاما ، وحيث حول منزلا قديما له الى مطعم ومطبخ كبير يقدم فيه وجبات الطعام المجانية كل يوم ، ويرفض هذا التاجر الطيب الذي يبلغ عمره 66 عاما ويمتلك عقارات ومحلات في مدينة السليمالنية اي شكل من المساعدات سواء من الحكومة او من اية جهة كانت؟ او من جمعيات اهلية او حكومية ..
مراسلة ( واع) ايمان الجنابي في السليمانية قامت بتغطية لهذه المواقف لنخبة طيبة من التجار وفاعلي الخير في السليمانية وكركوك ومنهم الحاج نامق فائق من مدينة السليمانية حيث قال : الحمد لله منذ 22 سنة وانا اطبخ الطعام لوجه الله تعالى ،ونطعم من رزق الله كل مسافر ومهجر وضيف يأتي الى السليمانية من كل الاماكن الانبار الفلوجة الرمادي العمارة بغداد البصرة ,حجي نامق من اهالي السليمانية يُقدم خدمة الآكل مجانًا يوميًا للفقراء والمحتاجين والمسافرين من دون تمييز كردي عربي سني شيعي.
ويضيف الحاج نامق لـ واع : انا اقدم يوميا الطعام في منطقة صابون كران في بيت قديم في ازقة السليمانية ويزورنا العمال والمهجرين والنازحين وحتى من اهالي المدينة الفقراء ونقدم لهم ايضا مساعدات مالية وعينية احيانا حسب الامكانيات المتوفره من دخلنا الخاص ؟او بتقديم بعض الخيرين له بعض الاحيان .. وانا ىشخصيا اعيش لاخرتي وانصح الميسورين بتقديم المساعدة للفقراء والمساكين لان الحياة نافية حسب قوله..
واع .. لابد ان نشير الى ان السليمانية يتصف اهاليها بالطيبة والروح المساعدة والكرم والتعاون مع الجميع ؛ حيث ان هناك مواطن اخر وهو يقدم وجبات الطعام منذ اكثر من 7 سنوات للفقراء والمحتاجين وعابري السبيل وكل من يحتاج الى ذلك الطعام مجانا !
والحاج عبد الوهاب احمد يقول لـ واع : انا صاحب مطعم والحمد لله واقدم وجبات الطعام من اجل ( الاجر والثواب من عند الله عزوجل )..وهذا هو هدفي في الحياة او ماتبقى منها لي! وانا ومنذ سنوات اقدم وجبات الافطار المجاني للفقراء والمحتاجين وعابري السبيل من كل مكان في السليمانية .
واع : وهناك ايضا مصدر اخر للمساعدة حيث ( جامع خانقا ) حيث اتفقت مجموعه من فاعلي الخير والمساعدة ورفضوا ان يذكر اسمائهم ، لانهم لايبتغون دعاية معينة سوى مرضاة الله عزوجل ومساعدة الفقراء بتقديم وجبات غذاء لجميع الناس وخاصة المسافرين وعابري السبيل والفقراء والمحتاجين بدون التمييز بينهم ..
واع : استوقفنا الشيخ عمر حسين امام وخطيب جامع مولانا خانقا ليحدثنا عن الكرم والطيبة بالقول : لقد قمنا بتاسيس وفتح هذا المطعم على حساب اهل الخير وفاعليه بالتعاون منذ سنتين ومستمرون لحد الان بتقديم وجبات الطعام وبحدود 500 شخص يوميا وبواقع 3 مرات في الاسبوع ونعتممد في تمويل هذا المشروع الانساني على اهل الخير وفاعليه اينما وجدوا الذين يبحثون عن الاجر والثواب في الدنيا والاخرة ومن عند الله سبحانه وتعالى ..
ومن جانب اخر حدثنا نوروز مولود احد الطباخين المتطوعين لعمل الخير لــ واع : لقد تطوعنا لعمل الخير اينما نكون وخاصة في اعداد وطبخ وجبات الطعام لشرائح مختلفة من الفقراء والمحتاجين وعابري السبيل من اية جهة او منطقة اوطوائف المجتمع او مذاهبه !
واع .. اذن هذا هو شعب العراق واهله الطيبين اينما كانوا كرماء ومحبيي عمل الخير اينما كانوا وهنا في محافظة كركوك ايضا يوجد مطعم متخصص لجيمع الاكلات وهو ( مطعم مائدة الخير ) في منطقة قوريا وسط المدينة والذي يعلق يافطة دائمية على ابواب المطعم يدعوا فيها كل من لايمتلك ثمن الطعام ، ويدخل الى المطعم مجانا .. وبواقع 330 وجبة طعام كاملة يوميا، والحاج جعفر ربيع يقول لـ واع : مطعمنا مفتوح ان شاء الله لجميع الوافدين لتناول افضل الطعام من مطعمنا ،، كجزء من عمل الخير الذي اعتاد عليه العراقيين اينما كانوا ، وخاصة المحتاجين والفقراء وعابري السبيل ايضا ..ونسعى كذلك على فتح مطاعم اخرى مجانية وفي بعض مناطق كركوك لنسد حاجة الفقراء والمحتاجين لهذه الوقفة الانسانية ..
احد المواطنين يقول لـ واع : نحن لانمتلك ثمن الطعام لذلك نلجا الى هذا المطعم وصاحبة كريم النتفس ويساعد الفقرء والمحتاجي، ولان وجبة الطعام في المطاعم اسعارها غالية جدا ولايمكن ان نتناول فيها الطعام بهذا المبلغ الذي يمكن ان تعيش عليه عائلة فقيرة ، ومثال على ذلك هناك رغبة منا بتناول وجبة سمك واسعارها غالية جدا ،وفرصتنا في هذا المطعم لتناول وجبة سمك نسد فيها حاجتنا ، وهذا هو المطعم الوحيد في كركوك يقدم الطعام يوميا ومجانا !! ونسال الله التوفيق لصاحب هذا المطعم وان يوفقه الله لخدمة الخير دائما..