الصيهود لـ(واع): عدم اختيار رئيس البرلمان يمثل مخالفة دستورية

واع / بغداد / ر . م

اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، ان عدم اختيار رئيس البرلمان يمثل مخالفة دستورية، اضافة الى انه يعد اخلالا بالتوازن السياسي بين المكونات.

وقال الصيهود في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع)، ان “مجلس النواب يجب ان يعقد جلسة لاختيار رئيس له، حيث ان استمرار الوضع بهذه الشاكلة من دون عقد جلسة اختيار الرئيس يعد مخالفة دستورية وكذلك خلافا للنظام الداخلي للمجلس”.

واضاف ان “نظام المجلس يحتم المباشرة بانتخاب رئيس البرلمان، اضافة الى ان هناك حاجة ماسة لتحقيق التوازن السياسي بين المكونات والذي نص على ان تكون رئاسة البرلمان للمكون السني والحكومة للشيعة ورئاسة الجمهورية للاكراد”.

وبين ان “رئاسة البرلمان مازالت منقوصة، وهذا الامر يحتم الاستعجال في حسم الامور كي تكون هناك رئاسة متكاملة، اضافة الى ان حسمها يعيد الامور الى نصابها من حيث التوازن السياسي داخل المجلس والذي نص على ان تكون الرئاسة للسنة والنائب الاول للشيعة والثاني للكرد”.

ت / ر . م