واع/بعد تطويق تايوان.. طلب غريب للرئيس الصيني من قواته

واع/ بغداد/ متابعة

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ القوات المسلّحة في البلاد، اليوم الأربعاء، إلى تعزيز التدريب العسكري من أجل “قتال فعلي”، في ظلّ التوترات المتصاعدة حول تايوان وبعد تدريبات عسكرية لمحاكاة تطويق الجزيرة استمرّت ثلاثة أيام تهدف إلى ممارسة ضغوط على تايوان.

وتعتبر الصين تايوان مقاطعة لم تنجح في إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في العام 1949.

واعتبرت بكين اللقاء الذي جرى الأسبوع الماضي بين رئيسة تايوان تساي إينغ وين ورئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي، بمثابة استفزاز.

ورداً على ذلك، نظّم الجيش الصيني تدريبات عسكرية شاركت فيها سفن حربية ومنصّات إطلاق صواريخ سريعة وطائرات مقاتلة وانتهت الاثنين.

وفي أولى تصريحاته بعد التدريبات نقلت قناة “سي سي تي في” الرسمية الأربعاء عن شي جينبينغ قوله إنّ الجيش يجب أن “يدافع بقوة عن سيادة أراضينا وكذلك عن حقوق ومصالح الصين البحرية، ويحافظ على الاستقرار الشامل لجوارنا”.

وأدلى شي بهذه التصريحات التي لا تذكر تايوان صراحة، خلال زيارته الثلاثاء لقاعدة بحرية في جنوب الصين.

ودعا الرئيس الصيني القوات المسلّحة في البلاد إلى “تعزيز التدريب من أجل قتال فعلي”، وفقاً لقناة “سي سي تي في”.

تنظر الصين باستياء إلى التقارب الذي حدث في السنوات الأخيرة بين السلطات التايوانية والولايات المتحدة التي تقدّم دعماً عسكرياً كبيراً للجزيرة، رغم عدم وجود علاقات رسمية معها.

وجاءت تصريحات شي الثلاثاء، في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة والفيليبين أكبر مناورات عسكرية مشتركة في تاريخهما سعيا إلى تعزيز التنسيق بينهما لمواجهة نفوذ الصين في المنطقة.