واع/ أردوغان وزيلينسكي يبحثان العلاقات الثنائية والتطورات الدولية
واع/ بغداد
أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بحث خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية.
وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان لها الليلة الماضية, أن الرئيس أردوغان، شدد خلال الاتصال الهاتفي على مواصلة تركيا جهودها لضمان تحقيق سلام عادل ودائم بين أوكرانيا وروسيا مؤكدا دعم تركيا لاستمرار المحادثات التي انطلقت في إسطنبول بين وفدي البلدين.
وعبر أردوغان، عن ارتياحه لسرعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الذي تم التوصل إليه خلال تلك المحادثات.
وأشار إلى أن مناقشة إمكانية وقف إطلاق النار خلال الجولة الثانية من المحادثات، المزمع عقدها في إسطنبول، يمكن أن تمهد الطريق نحو السلام.
وقال الرئيس التركي أن مشاركة كلا الجانبين بوفود قوية سيسهم في الحفاظ على الزخم الإيجابي للعملية السلمية.
وأكد أردوغان، على أن عقد لقاءات مباشرة على مستوى القادة، سيكون خطوة مفيدة في سبيل تعزيز جهود السلام، مشددا على أهمية عدم تأخير هذه الخطوة.
ويتزامن الاتصال بين الجانبين مع زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إلى أوكرانيا ولقائه كلا من الرئيس فولوديمير زيلينسكي، ووزير الخارجية أندريه سيبيها، ورئيس مكتب الرئاسة أندريه يرماك.
وفي وقت سابق من يوم امس الجمعة، قال متحدث الرئاسة الروسية “الكرملين” دميتري بيسكوف، إن موسكو مستعدة لخوض جولة تفاوض ثانية مع أوكرانيا في إسطنبول الاثنين المقبل.
وكانت اسطنبول قد استضافت في 15 و16 مايس الجاري مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا، انتهت بالتوصل إلى اتفاق على تبادل ألفي أسير مناصفة بين البلدين.
ت/م.م


