واع / برعاية وزير النقل …السكك الحديد تنجز اعمار وصيانة احواض FZ

B

واع/جواد الخرسان

اعلن السيد طالب جواد الحسيني مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد العراقيه عن افتتاح مشروع اعادة اعمار وصيانة احواض السكك التخصيصية .

وذكر الحسيني لمراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) : برعاية وزير النقل ناصر الشبلي ،افتتحت الشركة العامة للسكك الحديد مشروع اعادة اعمار وصيانة احواض السكك التخصصية ( FZB) لنقل المشتقات النفطية في المحطة العالمية لسكك الحديد العراقية بعد ان خرجت عن الخدمة لعدة سنوات.

وقال الحسيني: ان “هذا المشروع الحيوي اسهم في اعادة (100) حوض متخصص بنقل المنتجات النفطية الى الخدمة”، مشيرا الى أن “هذا الانجاز تم بايدي عراقية و بإشراف مجموعة من المهندسين والفنيين والعاملين في السكك الحديد مما يعد إنجازاً للشركة والوزارة التي لاتدخر جهدا في دعم الشركة في ظل الظروف الراهنة التي نعيشها”.

وبين ، الحسيني أن “هناك خطة عمل بدعم و اشراف من الوزير مباشرة والتي تهدف إلى الاهتمام بشكل متواصل بما يعزز مكانة السكك الحديد و يعود عليها بايرادات مالية مضافة، و ليس اخرها مشروع اعادة تأهيل الاحواض المتخصصة بنقل المنتجات النفطية إلى العمل ضمن الى حملة التاهيل للأحواض الجاثمة وبإمكانات محدودة لاستخدامها في نقل الوقود الثقيل والعمل مستمر لإعادة جميع العربات المتضررة خلال الفترة القادمة”.نبينا ، أن “هذا المشروع سيكون له مردود مادي كبير سيعزز ايرادات السكك المالية ويعود بالنفع على اقتصاد البلد بصورة عامة حيث سيوفر مبالغ طائلة لميزانية الدولة”.

ومن جانبه اوضح وزير النقل ناصر حسين الشبلي، لـ”واع”، ان السكك الحديد العراقية تأثرت بالاعمال التخريبية التي تسببت بها عصابات “داعش” بعد احتلالها عددا من المحافظات العراقية عام 2014، خصوصاً في المنطقة الغربية بعد ان دمرت الكثير من المشاريع الجديدة والمحطات.

وبين الشبلي ، لم يتطور القطاع السككي منذ ذلك الحين عدا شراء قطارات صينية عام 2013 ومشاريع كبيرة لاعادة تأهيل واعمار عدد من السكك الحديد وصلت نسب الانجاز فيها إلى مراحل متقدمة الا انها واجهت العمليات الارهابية ما ادى لعودتها الى الصفر وتوقف تمويلها.

و أشار الشبلي الى ان “الوزارة تعاقدت مع احدى الشركات التخصصية لإستيراد (150) عربة حوضية، و قد وصل منها بالفعل (23) عربة ، فيما سيكتمل العدد في الايام القليلة القادمة لتعزيز جهد السكك في نقل المنتجات النفطية”.