واع/ سومو تكشف أسباب تقليص امدادات 2021 وتؤكد عدم تسلمها نفط الإقليم

واع/بغداد/ع.ف

كشفت شركة تسويق النفط الوطنية “سومو”، الأربعاء، عن اسباب تقليص العراق امدادات النفط الخام لعام 2021، فيما اكدت عدم تسلمها أي كميات من نفط اقليم كردستان.

وقال مدير عام الشركة علاء الياسري، في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)  إن “العراق مازال محتفظا بالمركز الاول بين مصدري النفط الخام للهند وللعام الرابع على التوالي”.

واضاف، ان “الالية المعتمدة في تخصيص كميات النفط الخام الى الشركات العالمية المشترية للنفط الخام العراقي تكون وفقا للكميات المتاحة للتصدير والتي يتم اعلام الشركة بها من قبل وزارة النفط”.

واشار الى ان “هذه الكميات تكون متغيرة سنوياً طبقاً لمجموعة من العوامل الفنية واللوجستية وبما ينسجم مع مقررات منظمة اوبك بخصوص حصة العراق من الانتاج العالمي ووفق ستراتيجية شركة تسويق النفط في استهداف الاسواق العالمية وبما يضمن حصص سوقية جيدة في الاسواق الواعدة منها”.

واوضح، أنه “وفقا لخطة الإنتاج لهذا العام والمبنية على اساس قرار الاوبك والدول المؤتلفة معها لتخفيض الانتاج، فقد تم تخفيض الكميات المخصصة لجميع الشركات العالمية وليس لشركات التكرير الهندية فقط وبنسب مختلفة وبحسب الاهداف المرسومة لكل سوق، منوها بأن نسبة التخفيض للشركات الهندية كانت اقل من مثيلاتها للشركات العالمية الاخرى”.

ولفت الى ان “هذا الاجراء تم تطبيقه من قبل كافة الدول المصدر للنفط الخام في المنطقة على جميع الشركات العالمية المتعاقدة في هذا المجال”.

وبشأن تسليم عائدات نفط الاقليم الى بغداد قال الياسري، إن الحكومة المركزية متمثلة بشركة تسويق النفط لم تتسلم أي كميات من نفط خام الاقليم ، مبينا ان”موضوع تسليم العائدات المالية الناتجة عن عمليات بيع تلك النفوط هو من اختصاص وزارة المالية العراقية ووفقا لقوانين الموازنة الاتحادية النافذة بهذا الخصوص ولا يقع ضمن اختصاص عمل شركة تسويق النفط”.

وحول سعر بيع نفط الاقليم بين الياسري، انه”حسب المعلومات المتوفرة فان سعر برميل نفط خام كركوك المصدر من قبل الحكومة المركزية هو اعلى من سعر البيع الذي يتم تحقيقه من قبل اقليم كردستان، “مؤكدا ان” سعر بيع نفط خام كركوك من قبل شركة تسويق النفط مبني على آليات للتسعير وفق اسس عالمية تعكس اساسيات السوق النفطية كالعرض والطلب العالمي على النفط الخام وبما يحقق افضل سعر ممكن لنفط خام كركوك الذي يوفر بدوره اعلى عوائد مالية للبلد”.

وتابع: “لم تتوفر لدينا تفاصيل المعدلات المستخدمة في تسعير النفط الخام المصدر من قبل الاقليم”.