واع /نائب: ضريبة الدخل ستشمل رئيسي الجمهورية والوزراء وأعضاء البرلمان

واع/ بغداد/ س .  ر

أكد عضو اللجنة المالية النيابيّة، جمال كوجر، اليوم الخميس أن الضريبة تشمل كل من يتقاضى راتباً من الحكومة سواء كان برلمانياً أو حتى رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية.

وذكر كوجر في تصريح نقله مراسل (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إن “اللجنة مستمرة في اجتماعاتها بشأن الموازنة، ورغم قطعها شوطاً كبيراً في ذلك إلا أنه لم يحدد موعد للتصويت عليها بسبب عدم الاتفاق على فقرة حصة الإقليم”.

وأضاف، أن “ما يشاع من عدم شمول البرلمانيين بضريبة الدخل لا صحة له؛ لأن هذه الضريبة تشمل كل من يتقاضى راتباً من الحكومة سواء كان برلمانيا أو غيره أو حتى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء”.

وأشار إلى “احتمالية أن تستثنى فئات معينة من هذه الضريبة والذين هم من ذوي الدخل المحدود”، مؤكداً أنه “ليس هناك مادة تمر في اللجنة المالية دون التصويت عليها، ولولا اللجنة لانهار البلد اقتصادياً”، بحسب تعبيره.

وأكد عضو اللجنة المالية “عدم وجود ربط بين الموظفين والمقاولين، واللجنة تحاول جاهدة أن تخفف من أضرار تغيير سعر صرف الدولار على جميع الشرائح سواء كان موظفا أم مقاولا”.

وبيّن، أن “اللجنة ذهبت باتجاه تغيير صيغة الاستقطاع الى ضريبة الدخل، وأما المقاولون فهناك دعم لهم لتخفيف الأضرار التي نتجت عن فرق سعر الصرف خلال الفترة التي تم تغييره بها، لحين انتهاء صلاحية هذه الموازنة”.