واع/ السودان.. التوافق على إعلان الحكومة الجديدة فى هذا الموعد

واع/بغداد/ متابعة

واتفق اجتماع للمجلس برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في القصر الرئاسي على إعلان الحكومة الجديدة.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم مجلس الشركاء، مريم الصادق المهدي، في تصريح صحفي، إن الاجتماع أكد أن مجلس الشركاء هو أحد أجهزة الفترة الانتقالية بموجب المادة(٨٠) من الوثيقة الدستورية الحاكمة للمرحلة الانتقالية، ويعمل على تعزيز الثقة بين الشركاء، ومعالجة الخلافات التي تطرأ بينهم، كما يعمل على خلق التوافق على المواقف وقضايا الحكم المختلفة.

وأكدت اتفاق جميع الأطراف على ما جاء من مهام للفترة الانتقالية، بما فيها تفكيك التمكين والذي تقوم به لجنة تكونت بقرار من رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مشيرة إلى أنه من المنتظر تكوين المفوضيات التي نصت عليها الوثيقة الدستورية، واتفاقية جوبا لسلام السودان قريبًا.

وأضافت:“نحن في مجلس شركاء الفترة الانتقالية نتوخى العمل الديمقراطي، ونحرص على سيادة حكم القانون، ولذا فإن الجميع يرحبون بالحلول القانونية التي تحكمها آليات الدولة العدلية“.

وأوضحت أن مجلس الشركاء توافق على إعلان الحكومة، الإثنين، والتي سيعلنها رئيس مجلس الوزراء بعد حل الحكومة الحالية، عدا وزارة التربية والتعليم التي لا تزال تُجرى المشاورات بشأنها.

وأشارت إلى أن المجلس كوَّن لجنة لبحث ما جاء في اتفاقية سلام جوبا في أمر إنشاء الأقاليم وارتباطه بمؤتمر الحكم الإقليمي من عدمه على أن ترفع عملها بعد أسبوع.

وأفادت المتحدثة الرسمية للمجلس، أن المجلس حدد عقد جلسة، يوم الثلاثاء، لاستعراض برنامج الحكومة ليتوافق عليه الجميع.

ونشأ مجلس الشركاء عقب التوقيع على اتفاق السلام، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لتعزيز الثقة بين الشركاء ومعالجة الخلافات التي تطرأ، والعمل على خلق التوافق على المواقف وقضايا الحكم المختلفة.