واع/ العراق يعتزم مضاعفة التخصيصات المالية لدعم المراكز البحثية بالجامعات

واع/ بغداد / ح . ز

أكد حسن الكعبي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء العمل على مضاعفة التخصيصات المالية لدعم المراكز البحثية في الجامعات.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان، في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)، ، أنه تم الاتفاق خلال لقاء “الكعبي” ورئيس جامعة بابل قحطان الجبوري، على الشراكة مع لجنة خبراء كليات القانون في الجامعات العراقية لغرض الاستشارة من خبراتهم وتخصصهم في مجال تشريع القوانين وترصين التشريعات”.

وقال الكعبي، بحسب البيان، إن “بلدان العالم والمدن العريقة تفتخر دوما بصروحها العلمية ممثلة بجامعاتها ومراكزها العلمية الرصينة وتضعها على رأس اهتماماتها من حيث دعم البنى التحتية وتوسعتها والاهتمام بالمراكز البحثية وجذب العلماء اليها، كونها على يقين أن بداية التطور وفي جميع المجالات يبدأ من هذه المؤسسة العلمية”.

وطالب “الكعبي” المؤسسات العراقية بـ”تغيير نظرتها للمؤسسات العلمية وجعلها الأقرب لها والاستفادة من خبراتها واستشاراتها، وجعلها شريكا اساسيا في التخطيط لإدارة المؤسسة بشكل علمي مدروس”، مؤكداً “متابعته وبشكل مباشر موضوعة تعرض الابنية الجامعية وبناها التحتية للتقادم والاندثار، الذي يقابله ضعف في الاهتمام والتخصيصات”.

وأبدى “الكعبي” حرص مجلس النواب على مضاعفة تخصيصات تنمية الأقاليم لثلاثة أضعاف حتى تهتم المحافظات بالأبنية الجامعية وتوسعتها وتأهيلها وبشكل يليق بها”، خاتماً بالقول: “كما يمكن الاستفادة من المنظمات الداعمة لقطاع التعليم من حيث زيادة المنح الدراسية واقامة المؤتمرات والتجهيزات المطلوبة”.