واع / الفتح تفرض شروط مقابل التصويت على حصة اقليم كوردستان بقانون الموازنة

واع / بغداد / س . ر

  كشف تحالف الفتح برئاسة هادي العامري، اليوم الأحد، عن شروطه مقابل التصويت على حصة اقليم كوردستان بقانون الموازنة العامة للعام 2021، ملوحاً بالتصويت على القانون بالأغلبية.

وذكر النائب عن الفتح احمد الكناني في تصريح نقله مراسل (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)إن “كتلة الفتح النيابية لديها شروط مقابل التصويت على حصة اقليم كوردستان بقانون الموازنة العامة، إلا أنه لحد اللحظة لا توجد أي استجابة من حكومة الاقليم لمطالب الكتل السياسية”.

وأضاف إن “شروط الفتح هي أن تكون هناك ادارة مشتركة للحقول النفطية في كوردستان ما بين وزارة النفط الاتحادية ووزارة الموارد الطبيعية بالإقليم، بالإضافة إلى ذلك يتم الأشراف على عمليات التصدير وتقدير مبيعات نفط الاقليم من قبل شركة سومو، الا ان حكومة كوردستان ترفض ذلك وتريد أن تصدر بنفسها وهذا مخالف للمادة 112 من الدستور”، حسب زعمه.

وتابع الكناني، بالقول إنه “من ضمن الشروط إن تقيم وزارة النفط الاتحادية مبالغ تكلفة كميات الإنتاج والنفط المصدر من الإقليم وخصم الكلف الرئيسية وتسليم المتبقي للخزينة العامة”، مبينا أن “النقطة الاخيرة من شروط تحالف الفتح هي أن يقوم الإقليم بتسليم الإيرادات غير النفطية كافة للخزينة العامة ومن بعد ذلك تلتزم الحكومة الاتحادية بمستحقات الاقليم كافة بقانون الموازنة للعام 2021”.

ولفت القيادي بتحالف الفتح، إلى إن “اقليم كوردستان ما يزال متمسكا بموقفه وهذا قد يعرقل المشهد السياسي والذهاب إلى الاغلبية بالتصويت على قانون الموازنة”.