واع/بالاتفاق على تمديد التهدئة في إدلب.. مؤتمر أستانا 15 يختتم أعماله اليوم

واع بغداد

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة على اجتماع مؤتمر استانا 15 في سوتشي الروسية، اليوم الاربعاء، عن اتفاق الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، على تمديد التهدئة الحالية في إدلب شمال غربي سوريا.
وقالت المصادر في تصريحات لوسائل إعلام عربية، اطلعت عليها (وكالة انباء الاعلام العراقي
واع) أن “هذا التوافق أبرز ما سيتضمنه البيان الختامي للمؤتمر، اليوم، الذي توافقت عليه الدول الضامنة من دون أن يكون هناك أمر بارز آخر يمكن ملاحظته في نتائج هذه الجولة”.
واشارت، إلى أن “الاجتماعات شهدت الحديث عن فتح الطريق الدولي (إم 4)، بين حلب واللاذقية، ولكن لم يُتخذ أي قرار فيه أيضاً، حيث تواجه عملية فتح الطريق الدولية تحدياً شعبياً في ظل عدم وضوح الحل السياسي”.
وفي ما يتعلق باللجنة الدستورية، بينت المصادر ، ان الاجتماعات تناولت نتائج الجولة السابقة، وأُكِّدَت أهمية عمل اللجنة والدفع بها، وسيجري المبعوث الأممي غير بيدرسون جولات مقبلة لتحديد برنامج وتاريخ الجولة الجديدة وآليات عمل اللجنة”.
هذا ومن المقرر أن تُختتم اليوم الأربعاء، أعمال الجولة الخامسة عشرة من المباحثات بشان الأزمة السورية، التي انتهى يومها الأول ببحث ملفات عدة بين الوفود المشاركة بعد عقد لقاءات ثنائية انتهت بلقاء ثلاثي بين الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران.