واع / متنبئ جوي : تأثر العديد من مدن البلاد بموجة غبارية

واع / بغداد/  ن .ن

توقعت الهيأة العامة للانواء الجوية ، الاربعاء ، إلى تأثر العديد من مدن البلاد بموجة غبارية، فضلا عن أمطار في عدد من المناطق. 

وذكر  المتنبئ الجوي علي الموسوي في تصريح نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )  إن “موجة غبارية تشكلت مساء اليوم في مناطق غرب الأنبار قرب الحدود العراقية السورية نتيجة لنشاط الرياح السطحية الجنوبية الغربية المثيرة للغبار، وكون هذه المناطق صحراوية وشحيحة الأمطار وتفتقر للغطاء النباتي فأقل نشاط لرياح السطحية تتشكل موجات غبارية”. 

وأضاف، “وفي ضوء ذلك، متوقع أن تتقدم هذه الموجة الغبارية خلال الساعات المقبلة نحو كافة مناطق الأنبار وصلاح الدين واجزاء من الموصل والعاصمة بغداد وكربلاء والنجف واجزاء من بابل، وربما اجزاء من ديالى، لكن عندما يصل الغبار لهذه المناطق يبدأ الغبار بفقد كثافته ليتحول إلى غبار خفيف إلى متوسط الكثافة، وتختلف موجة الغبار عن العاصفة الترابية، حيث تكون العاصفة سريعة التأثير والحركة والتقدم، بينما الغبار يتطلب وقتاً أطول ليصل إلى المناطق المحددة”. 

وتابع، “وتشهد حاليا ذي قار والمثنى وميسان وجنوب واسط، تشكل حزام من السحب الركامية الرعدية الممطرة، التي ستسبب هطول أمطار مختلفة الغزارة، ومتوقع أن تتسع رقعة وشدة الأمطار في مدن الجنوب خلال الساعات المقبلة”. 

وبين، “في حين تشهد مناطق شمال وغرب البلاد أجواء صافية إلى غائمة جزئيا مع هطول أمطار متفرقة في اجزاء من السليمانية ودهوك وشرق كركوك، بينما تشهد مدن وسط البلاد أجواء صافية إلى غائمة بشكل جزئي، عدا مناطق الفرات الأوسط التي ستشهد أجواء غائمة كلياً”.  الفيروس”.