واع/ عضو بالمالية البرلمانية ينفي وجود اتفاق على تمرير الموازنة الأسبوع الحالي

واع/بغداد/ع.ف

أكد عضو اللجنة المالية البرلمانية جمال كوجر، اليوم السبت ، انه لغاية الآن لا يوجد أي اتفاق سياسي على تمرير مشروع قانون موازنة سنة 2021 الاسبوع الحالي.

وذكر كوجر في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)  إنه “لغاية الآن لا يوجد اي اتفاق برلماني على التصويت على مشروع قانون موازنة سنة 2021 خلال الاسبوع الحالي، والاعلان عن هذا الأمر يتم من خلال رئاسة مجلس النواب، فهي الجهة الوحيدة المخولة بتحديد موعد التصويت على القانون”.

وبيّن، أن “الخلاف بين بغداد وأربيل بشأن حصة اقليم كردستان في موازنة سنة 2021 مازال قائماً، رغم وجود حوارات لحل الخلاف، لكنه قائم حتى الساعة، ولو كان هناك اي حلول لتم الاعلان عنها، لكنها لا توجد حتى الآن”.

وأكمل مجلس النواب، القراءة الأولى والثانية لقانون الموازنة الاتحادية لعام 2021، وسط مناقشات وآراء متضاربة حول عدة فقرات تخص القانون في مقدمتها حجم الموازنة وعجزها.

وأكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، الأربعاء (17 شباط 2021)، أنه لم يحدث أي جديد بخصوص المفاوضات الحالية، للتوصل إلى اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل.

وذكر آلي في حديث لـ (واع)، إن “الوضع على ما يجري عليه، وهناك اجتماعات مستمرة، ولكن هناك نقاط خلاف جوهرية حول فقرتين من قانون الموازنة”.

وأضاف، أنه “في ظل الوضع الحالي، فنتوقع استمرار المفاوضات للأسبوع المقبل، ويبقى كل شيء وارداً بخصوص الاتفاق، ولكن حتى الآن هناك معارضة من حكومة الإقليم لتسليم كامل النفط إلى بغداد، التي تطلب أن تكون جميع صادرات الإقليم بإشرافها”.