واع / الدفاع النيابية : تشكيل لجنة عليا مشتركة من الحكومة الاتحادية والاقليم بشأن عملية استهداف مطار أربيل الدولي

واع / بغداد / ن .ن

اعلن عضو  لجنة الأمن والدفاع النيابية بدر الزيادي ، السبت، عن آخر تطورات ملف المفسوخة عقودهم والفاحصين فيما أكد تضمين الموازنة تخصيصات مالية للمفسوخة عقودهم من وزارتي الدفاع والداخلية. 

وذكر تصريح لـ الزيادي نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إنه ” تم تخصيص مبالغ كافية لوزارتي الداخلية والدفاع في موازنة 2021 بعد أن استضافت اللجنة المالية وزيري الدفاع والداخلية بخصوص المبالغ اللازمة للوزارتين”، لافتاً الى أن “هناك أكثر من 79 ألف متطوع مفسوخة عقودهم وتم تضمين المبالغ اللازمة لهم ضمن الموازنة”. 

واشار الى  أن “موضوع الفاحصين في مراكز التطوع تم تأجيله ولم يحسم موقفهم لأن وزارة الدفاع أكدت للجنة المالية النيابية عدم حاجتها لأعداد جديدة من المتطوعين الجدد”. 

وفي ما يتعلق بقانون الخدمة الالزامية لفت الزيادي الى أن “هذا القانون وبعد الاتفاق على صيغة نهائية له كان من المقرر ارساله الى مجلس النواب بعد أن أحالته الحكومة الى مجلس شورى الدولة، ولكن تم تأجيل إرساله الى البرلمان الى إشعار آخر، ولا توجد خلافات بشأنه، ولكن تأجيله جاء بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد” مؤكداً أن “تطبيق هذا القانون يحتاج الى بنية تحتية ومراكز تدريب لاستقبال الاعداد الكبيرة من المشمولين بالقانون”. 

وتابع الزيادي، أنه “تم تشكيل لجنة عليا مشتركة من الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وبإشراف لجنة دولية تابعة للأمم المتحدة للتحقيق بشأن عملية استهداف مطار أربيل الدولي”، وموضحاً أن “لمجلس النواب الحق في تشكيل لجنة تحقيقية أخرى، وهذا الأمر متروك الى هيأة رئاسة البرلمان”