واع/الجمارك تخطط لزيادة إيراداتها إلى تريليوني دينار خلال العام الحالي

واع/ بغداد/ ح . ز

أكدت هيئة الجمارك، اليوم الثلاثاء، استمرار عملها أثناء الحظر الجزئي والشامل في جميع المنافذ، فيما رجحت ارتفاعاً في واردات الجمارك لهذا العام لتبلغ تريليوني دينار.

وذكر معاون مدير قسم الشؤون القانونية في الهيئة، احمد جاسم في بيان تابعته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) إن “الهيئة تتوقع حصول زيادة في الايرادات لهذا العام تقدر بتريليوني دينار”، لافتاً الى أن “الجباية والجمارك تعملان حتى في الحظر الشامل أو الجزئي في جميع المنافذ الحدودية”.

وأضاف أن الزيادة رغم “استمرار الاعفاءات الجمركية للسلع والبضائع الأردنية وحسب الجداول المتفق عليها مع العراق ضمن الاتفاقية العراقية الأردنية”، مبيناً أن “هناك دراسة لزيادة الرسوم على بعض السلع والبضائع”.

وأشار إلى أن “هناك اتفاقا مع إقليم كردستان في 2019 لتوحيد الإجراءات الجمركية في منافذهم أسوة بمنافذ العراق الأخرى”، موضحا أن “تريليونا وخمسمائة مليار دينار هي حجم الإيرادات الجمركية في 2019”.

وأشار الى أن “إيرادات الجمارك لعام 2020  تقدر بتريليون واحد ومئة مليار دينار عراقي، حيث إن نسبة الرسوم الجمركية 15 % على العجلات الداخلة للعراق”، مبينا أنها “طبقت الرسوم الجمركية في جميع المنافذ الحدودية”.