واع/الدجاج والسمك والطماطم! الزراعة تتحدث عن المنتجات المهربة: غير خاضعة للرقابة ومنتهية الصلاحية

واع/ بغداد/ ح . ز

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، عن أبرز المنتجات والمحاصيل الزراعية التي تدخل للعراق مهربة، مؤكدةً أن أغلبها منتهية الصلاحية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف في تصويح تابعته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)، ان “أبرز المنتجات والمحاصيل التي تدخل الى العراق عن طريق التهريب هي الدجاج بأنواعه الحي والمجزور، والاسماك وبيض المائدة، والطماطم، والبطاطا التي تعتبر من المحاصيل الرئيسة”.

وبيّن ان “حماية المنتج المحلي مسؤولية وطنية”، مشيراً الى ان “تهريب تلك المحاصيل أثر سلباً على تعظيم الايرادات المحلية وتشجيع المنتج المحلي”.

واضاف النايف ان “هنالك تنسيقاً عالياً مع الجهات الامنية للحد من عمليات التهريب، فضلا عن التنسيق مع اقليم كردستان باعتبار ان اغلب عمليات التهريب تتم عن طريق منافذ في الاقليم، وان اغلب تلك المواد التي تتدخل هي منتهية الصلاحية وغير خاضعة للاجراءات الصحية”، لافتا الى ان “الوزارة ماضية في الحد من عمليات التهريب”.

وقال النايف ان “أبرز المشاريع التي تأثرت بالتهريب هي مشاريع دجاج اللحم، إذ ان دخول المهرب وباسعار زهيدة جدا يؤثر على الانتاج المحلي”، مؤكداً “ضرورة أن تكون هنالك اجراءات منها فرض ضرائب لحماية المنتج المحلي”.