واع/واشنطن تصدر بياناً بخصوص الاتصال الهاتفي بين بايدن والكاظمي

واع/بغداد

أصدرت السفارة الأمريكية لدى بغداد، اليوم الأربعاء، بياناً حول المكالمة الهاتفية التي جرت بين رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الأمريكي جو بايدن.

وذكرت السفارة في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي واع)، أنه “تحدّثَ الرئيسُ جوزيف بايدن هاتفياً اليوم مع رئيس الوزراء العراقي مُصطفى الكاظمي، مضيفة، وأكّدَ الرئيسُ على دعمِ الولايات المتحدة لسيادةِ الـــعـــراق وإستقلاله وأشادَ بقيادةِ رئيس الوزراء.

وأضافت، “ناقشَ الرئيسان الهجمات الصاروخية الأخيرة ضد أفراد القوات العراقية وقوات التحالف، وإتفقا على ضرورةِ مُحاسبة المسؤولين عن هذهِ الهجمات بالكامل، كما ناقشا معاً أهمية دفع عجلة الحوار الإستراتيجي بين بلدينا وتوسيع التعاون الثُنائي في القضايا الرئيسة الاُخرى”.

وأضافت، “ووافق الرئيسُ على دوامِ الاتصال الوثيق مع رئيس الوزراء خلال الأيام والأسابيع المُقبلة”.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الثلاثاء، في بيان، إن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي تلقى، مساء الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن”.

واضاف، انه “جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة الاوضاع في العراق والمنطقة، فضلا عن بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

كما بحث الجانبان، وفقا للبيان، تعزيز التعاون المشترك بين بغداد وواشنطن وسبل تطويره في مجالات متعددة، في مقدمتها التعاون الاقتصادي والامني وفي مجال مكافحة الارهاب.

 وبحث رئيس مجلس الوزراء والرئيس الامريكي خلال الاتصال، استئناف الحوار الاستراتيجي بين البلدين، بالشكل الذي يسير بالعلاقة قدما، على اساس المصالح المشتركة وتعزيز السيادة الوطنية العراقية، بحسب البيان.

واشار البيان الى انه “تم التأكيد على اهمية حماية البعثات الدبلوماسية في العراق، ورفض محاولات زعرعة الامن والاستقرار في العراق والمنطقة”.