واع/بمن تتعلق؟.. القضاء يصدر قرارات بشأن الانتماء للأحزاب والمشاركة بالانتخابات

واع/بغداد

كشفت مجلس القضاء الاعلى، الخميس، عن قرارات جديدة تتعلق بانتماء القضاة الى الاحزاب السياسية والسعي للمشاركة في الانتخابات المقبلة.

وقال المجلس في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي واع) انه  و “خلال جلسة مجلس القضاء الخامسة المنعقدة حضورياً صباح اليوم برئاسة رئيس محكمة التمييز الاتحادية القاضي فائق زيدان، تمت مناقشة رغبة بعض القضاة واعضاء الادعاء العام المشاركة في الانتخابات المقبلة”.
واضاف المجلس، انه و “بعد تدقيق نص المادة (98) / ثانيا من الدستور التي نصت يحظر على القاضي وعضو الادعاء العام الانتماء الى أي حزب أو منظمة سياسية أو العمل في أي نشاط سياسي، وحيث أن ممارسة الدعاية الانتخابية ضمن حزب سياسي أو كتلة انتخابية معينة هو نشاط سياسي ، لذا قرر المجلس الاشتراط على القاضي وعضو الادعاء العام الراغب في الترشيح تقديم استقالته من مجلس القضاء الاعلى ومن ثم له حرية الترشيح في الانتخابات”.
واضاف أنه “تم مناقشة موضوع الدعاوى الخاصة بالصحفيين المسجلين في نقابة الصحفيين، وقرر مجلس القضاء تخويل السادة رؤساء محاكم الاستئناف تسمية قضاة تحقيق وقضاة محاكم بداءة للتخصص في نظر تلك القضايا اضافة الى عملهم”.
وحث المجلس القضاة واعضاء الادعاء العام على الالتزام بـ”الاعمامات السابقة بخصوص الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي بالشكل الذي يسيء لهم شخصيا وللمؤسسة القضائية وامكانية مزاولة النشاط العلمي القضائي والقانوني عبر موقع مجلس القضاء الاعلى وصحيفة القضاء”.
وبين المجلس، انه “تم توجيه رؤساء المناطق الاستئنافية بتجنب اقتراح منح المناصب القضائية (الفخرية) ومراعاة اهلية من يتم ترشيحه لأي منصب وفق الحاجة والضرورة الواقعية للعمل”.