واع/ماذا قال الكاظمي عن اللقاء المرتقب بين المرجع السيستاني والبابا فرنسيس؟

واع بغداد

تحدث رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، الاثنين، عن اللقاء المرتقب بين المرجع الأعلى السيد السيستاني والبابا فرنسيس.
وقال الكاظمي، في حوار صحفي تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي
/واع) “تشكل الزيارة بالنسبة لشعبنا بكل مكوناته، برمزيتها ودلالاتها، تفهماً ودعماً من قداسة البابا لنهج التسامح والشراكة الوطنية وأواصر المواطنة بين جميع العراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والمذهبية وهوياتهم الفرعية في إطار وطن يحتضن الجميع”.
وأضاف، أن “الزيارة بمعنى أعمق تحرك من قداسته لإبراز ما للعراق من مكانة، كرسته عبر التاريخ موطناً للحضارات والتراث الإنساني ومهداً للأديان السماوية والقيم المعرفية والثقافية والاكتشافات ورافداً أثرى حركة التقدم والتطور والاكتشافات في مختلف الميادين”.
واكد الكاظمي: “لا يحتاج التعايش بين المكونات العراقية إلى تجديد الرهان، والزيارة في جانب منها تأكيد على أن تجربة التعايش المشترك بين المسيحيين والمسلمين والأديان والطوائف الأخرى واقع معيش وتاريخي، رغم بعض المسارات السلبية المؤسفة التي انعكست على الجميع”.
وبين، أن “الزيارة تأتي لإبراز دلالاتها وتعميم ما هو إيجابي فيها، لقد سبق لمصدر مسؤول في مكتب المرجع الأعلى سماحة السيد السيستاني أن أدلى بتصريح يشير فيه إلى عدم تطرق السفارة البابوية في بغداد إلى التوقيع على أي وثيقة في لقاء البابا بالسيد السيستاني”.