واع /العراق يحصل على اخر قائمة بأفضل جوازات السفر في 2021

واع /بغداد / ن .ن

اعلنت شركة الاستشارات العالمية “نوماد كابيتاليست”، الاثنين ، عن اصدارها  قائمة بأفضل جوازات السفر في 2021 والتي ضمت 199 جوازا عالميا، وكان العراق في اخر القائمة. 

وذكرت الشركة  جاءت لوكسمبورغ بالمرتبة الأولى كأفضل جواز سفر، تلتها السويد، ثم إيرلندا، سويسرا، بلجيكا. 

أما عربيا، فقد تصدرت الإمارات (38 عالميا) ثم الكويت (97) فقطر (98)، سلطنة عمان (103)، البحرين (105). 

ويعتمد مؤشر الجوازات “نوماد كابيتاليست” على خمسة معايير هي السفر من دون تأشيرة، وقوانين الضريبة الدولية، والسعادة والتنمية، والمواطنة المزدوجة، والحرية الشخصي. 

وجاءت  جوازات سفر إريتريا، سوريا، اليمن، العراق، أفغانستان القائمة، وحصل العراق على 23 نقطة من أصل مئة اخر القائمة ، حيث يستطيع حامل الجواز العراقي السفر إلى 28 دولة فقط من دون تأشيرة أو بتأشيرة إلكترونية. 

وشركة نوماد كابيتال هي شركة استشارات في مجال الضرائب والهجرة، تم إنشاؤها لرجل الأعمال أندرو هندرسون، الذي يقدم المشورة لأصحاب المشاريع المكونة من ستة وسبعة شخصيات حول قضايا التخطيط الضريبي القانوني في الخارج والمواطنة وتخطيط نمط الحياة والثروة الدولية. 

وأعلن وزير الداخلية عثمان الغانمي، في وقت سابق، عن قرب إطلاق مشروع تغيير الجواز العراقي. 

واضاف الغانمي إن “وزارة الداخلية شكلت لجنة لتغيير الجواز العراقي، وذلك من خلال التعاقد مع إحدى الشركات”.     

واكد ، أن “التغيير سيكون بهدف جعل الجواز العراقي بمكانة تليق بالعراق وتحسين موقعه ضمن التصنيف العالمي للجوازات، حيث ان تسلسل العراق ومكانته ضمن التصنيف حاليا غير جيّدة”.     

وتابع، أن “تنظيم داعش سرق العديد من جوازات السفر والأختام عندما سيطر على العديد من المدن العراقية، وهذا أمر فتح الباب أمام تشكل خروقات في عمل دائرة الجوازات والإقامة”.     

وبين الغانمي، أن “الجواز الجديد سيليق بمكانة العراق، وسيكون نموذجياً، وسيثبت فيه سيم كارد، لتلغى بعد ذلك الجوازات بإصدارها القديم”.     

وأضاف، أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي داعم لهذا المشروع”.