واع / بارزاني : الموقف الثابت لإقليم كردستان من أجل التوصل إلى حل جذري للمشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية

واع / بغداد / ن .ن

اعلنت حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، عن أملها بانضمام الأطراف العراقية تحت مبادرة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للتوصل إلى حل نهائي وشامل للمشكلات بين إقليم أربيل وبغداد. 

وذكر بيان لرئاسة حكومة الإقليم تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )  أن “جرى التباحث خلال الاجتماع الذي حضره نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني، بشأن الوضع المالي الحالي في الإقليم والاستعدادات الجارية لصياغة مشروع قانون موازنة إقليم كوردستان لسنة 2021، فضلاً عن مناقشة البيانات والنفقات والإيرادات التخمينية للوزارات”. 

وتم التشديد في الاجتماع وفقا للبيان على “أهمية إعداد مشروع قانون للموازنة يأخذ بنظر الاعتبارات كل الاحتمالات ويضمنها موازنةً واقعيةً وشفافةً تعتمد على الإيرادات النفطية وغير النفطية إلى جانب العجز المالي والنفقات الفعلية، بهدف تعزيز الشفافية في المالية العامة بإقليم كردستان”. 

كما جرى في الاجتماع “التباحث إزاء آخر مستجدات مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021، والذي من المؤمل أن يصوت عليه مجلس النواب الأسبوع المقبل”. 

وأكد رئيس حكومة الإقليم على “الموقف الثابت لإقليم كردستان من أجل التوصل إلى حل جذري للمشاكل العالقة بين الجانبين، ومنها ملف المستحقات المالية للإقليم استناداً إلى الدستور”. 

وأعرب رئيس الحكومة عن “أمله بأن ترحب الأطراف العراقية بمبادرة رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي بهدف التوصل إلى حل نهائي وشامل للمشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية”. 

وأطلق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الإثنين، دعوة إلى حوار وطني شامل والابتعاد عن لغة التسقيط السياسي. 

وقال الكاظمي في كلمة متلفزة تابعها “ناس”، (8 آذار 2021)، “الشعب العراقي ودَّع قداسة البابا بكل حفاوة وتقدير، زيارته كانت نقطة مضيئة جسدت جوهر شعبنا”، مبينا أن “رسالة قداسة البابا وصلت إلى جميع أنحاء العالم”.