واع/المفوضية: المصادقة على إجراء”العدّ والفرز”باستخدام أجهزة تسريع النتائج

واع/ بغداد / ح . ز

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء، مصادقة مجلس المفوّضين على إجراءات الاقتراع العامّ والعدّ والفرز باستخدام أجهزة تسريع النتائج.

وذكرت المفوضية في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)، أن “مجلس المفوّضين صادق على إجراءات الاقتراع العامّ والعدّ والفرز باستخدام أجهزة تسريع النتائج، آخذين بنظر الاعتبار توصيات مكتب الأمم المتّحدة للمساعدة الانتخابية ((UNAMI) والمنظّمة الدولية للنظم الانتخابية (IFES)”.

واستندت المفوضية، في كلمتها الأسبوعية، إلى “الإطار القانوني الذي ينظّم الانتخابات على وفق نظام القائمة المفتوحة والترشيح الفردي بحسب قانون الانتخابات رقم (9) لسنة 2020، الذي أصبح العراق بموجبه (83) دائرة انتخابية”.

وبحسب البيان، وافقت مفوضية الانتخابات على “إرسال نماذج لأوراق الاقتراع للتصويت العامّ والخاصّ إلى شركة (ميرو) الكورية المصنّعة لأجهزة التحقّق وأجهزة تسريع النتائج الإلكترونية، لغرض إجراء عملية المحاكاة التجريبية لعملية التصويت بوجود الشركة الفاحصة”.

وتابعت “كما سيكون هنالك ورقة اقتراع خاصّة بكلّ دائرة انتخابية من الدوائر الـ (83) دائرة، وبعدد نسخ تتناسب وعدد الناخبين المسجّلين”.