واع/لجنة دولية تقر بتراجع حرية التعبير بكردستان

واع/ بغداد / ح . ز

أقرت لجنة حماية الصحفيين الدولية المعنية بالدفاع عن حرية الصحافة حول العالم، اليوم السبت، بتراجع مستوى حرية التعبير والصحافة في اقليم كردستان العراق.

وذكرت لجنة حماية الصحفيين، في بيان نشر على موقعها الرسمي، واطلعت عليها (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)، إن “أحكام السجن الصادرة بحق صحفيين في إقليم كردستان العراق بتهم “مناهضة الدولة” تعد تراجعا جديدا في مستوى حرية الصحافة في الإقليم”.

وأضاف البيان، أن “سجن الصحفيين جاء بناء على (أدلة واهية)”، مشيرة إلى أن “ممثلي الجماعات الحقوقية والصحفيين ونائب كردي حضر جلسة المحاكمة أكدوا جميعهم أن المدعين العامين فشلوا في تقديم دليل مقنع على ادعاءاتهم، مما شكك في عدالة الجلسة”.

ومن بين الأسماء التي أوردها بيان لجنة حماية الصحفيين، “أمين شيرواني وغودار زيباري”، لافتاً إلى ان “خمسة مراقبين لمحاكمة الصحفيين أبلغوا لجنة حماية الصحفيين أن القضية المرفوعة ضدهما بنيت على أدلة واهية وظرفية”.

ووفقا للبيان، فإن “شيرواني الصحفي المستقل، وزيباري الذي يعمل مراسلا لموقع “ولات نيوز” الكردي، معروفان محليا بتغطيتهما لقضايا الفساد في إقليم كردستان وتغطية الضربات الجوية التي تشنها تركيا في المنطقة”.

وكانت محكمة في إقليم كردستان العراق، قضت الشهر الماضي، بحبس خمسة صحفيين ونشطاء لمدة ست سنوات بتهمة “محاولة زعزعة أمن واستقرار الإقليم”وفق ما أعلنه محاميهم.

وفي ديسمبر الماضي، اتهمت منظمات حقوقية محلية ودولية حكومة الإقليم بأنه “يستهدف نشطاء المجتمع المدني من خلال توقيفهم بسبب أنشطتهم وتقوض الحريات العامة، بما في ذلك حرية الصحافة وحرية التجّمع السلمي”، وهو ما تنفيه السلطات.

وفي مؤتمر صحفي عقده مطلع الشهر الماضي، اتهم رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، الصحفيين والنشطاء الذين أوقفوا في العام 2020 بأنهم “جواسيس”.