واع/ماجدة التميمي تكشف آخر تطورات الموازنة: تريليون دينار للمحاضرين المجانيين

واع/ بغداد / ح . ز

أكدت عضو اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، االيوم لأحد، أن الارتفاع الحاصل في أسعار النفط، سيرفع إيرادات الدولة، مشيرة إلى أن مديونية العراق بلغت 61 تريليون دينار للداخل و23 مليار دولار للخارج. 

وذكرت التميمي في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) إن “الورقة الإصلاحية جيدة لكنها لم تترجم في مشروع الموازنة”، موضحة أن “الموازنة فيها محور سياسي خصوصاً بما يتعلق بمخصصات إقليم كردستان “. 

وأضافت التميمي “خفضنا النفقات التشغيلية في الموازنة إلى 90 تريليون دينار بانخفاض 30 تريلوناً، وخفضنا مخصصات رئاسة الجمهورية بنسبة 20 بالمئة “، لافتة إلى أن “سعر برميل النفط في الموازنة كان 42 دولاراً”. 

وأشارت إلى أن “كل دولار يزيد بسعر البرميل في الموازنة يرفع الإيرادات أكثر من مليار دولار”، مؤكدة “تخصيص مبلغ 400 مليار في الموازنة لمشروع ميناء الفاو الكبير”. 

وكشفت التميمي عن  “رفع ضريبة الدخل في الموازنة القادمة من الحكومة”، مبينة أن “وزارة الكهرباء تقترض من سبعة عشر جهة”. 

وأوضحت أن “مديونية العراق 61 تريليون دينار للداخل، و23 مليار دولار للخارج “، لافتة إلى أنه “لا يمكن للجنة المالية النيابية تغيير سعر صرف الدولار أمام الدينار”. 

وأكملت التميمي، أن “أصحاب صيرفات وصفوا تخفيض قيمة الدينار بالقرار الأفضل، والآن تغيير سعر صرف الدولار أمام الدينار يعني (تفليش) الموازنة”، مؤكدة أن “جلسة الإثنين ستخصص فقط لقانون المحكمة الاتحادية دون الموازنة”. 

وأضافت أنه “لدينا مشكلة في صرف مكافآت المتقاعدين المدنيين هذا العام”، مشيرة إلى أنه “لا يوجد دولة في العالم لديها محاضرين مجانيين، لذا خصصنا تريليون دينار في الموازنة للمحاضرين والأجور والعقود”.