واع / فنجان قهوة مع شاعر الحب والحزن والفرح جبار صدام.. قصيدة ( صدك بغداد ) ابكتني على المنصة.. وابعدتني عن الغربة !!

  وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجــار / بغداد

جبار صدام ..شاعر وانسان صادق بكل شئ له شجن كبير واحساس متميز عن الاخرين صادقا بحبه للناس قريبين وبعيدين ، كانت فرصة جميلة ان التقيه بعد ان مرت بنا الايام والسنين كلمح البصر لم اعرفة للوهلة الاولى حين التقيته في اروقة مؤسسة الاعلام العراقي بعد ان استضافة الزميل العزيز حيدر حسون الفزع رئيس المؤسسة ،لم اتعرف عليه للوهلة الاولى لان الصورة المخزونة في ذهني كانت اكثر شبابا لشخصيته المحببة وطيبة قلبة التي يعرفها الجميع ، ولكن ملامحنا الظاهرة لاتغير مافي قلوبنا واحاسيسنا حتى لو مرت دهورعلى علاقاتنا ، جبار صدام شاعر الحزن والصدق والجمال شاعر الحب والرومانسية قد غير الزمن بعضا من ملامحه الا انه بقى كما هو عليه طيبا كبيرا محبا للجميع ، التقيته في حوار جميل ناخذكم معنا لنتعرف على اعماله ونتاجاته الشعرية في العراق والوطن العربي والعالم .

ـ الشاعر الكبير جبار صدام يقول لـ ( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع) :انا سعيد جدا لنلتقي معكم بعد هذه الفترة الطويلة ، وفترة الانقطاع التي اشرتم اليها لم تكن انقطاعا بالوصف ! بل كانت فرصة لتهيئة اعمال ونتاجات جديده مستقبلية وقد ظهر الكثير منها ، لان الشاعر عندما يغيب عن جمهوره ووسطه يكون قد جهز اعمالا جديده تليق بجمهوره ومحبيه ! وقد اعددت في هذه الفترة مجموعه من الاعمال الكبيرة وخاصة اعدادي لـ ( اوبريت بلادي ) والذي شارك فيه عدد كبير من الفنانين والفنانات من العراق والوطن العربي ،وقد شارك بالاوبريت الفنانة الكبيرة (المطربة ميادة الحناوي)و( المطرب الكبير لطفي بوشناق) و(الفنانة المغربية الكبيرة ليلى غفران) ومشاركة الفنانة هدى شعراوي بطلة مسلسل (باب الحارة ) اضافة الى الفنانين العراقيين واذكر منهم الفنان كريم منصور والفنان علي صالح والذي انتجته شبكة الاعلام العراقي وقد تم انتاجه وعرضه ايضا على القنوات العراقية وعلى الـ ( you tube)..

ـ ويضيف الشاعر جبارلـ ( واع ) :ان اجمل مافي العمل هو اشادة معظم الفنانين والمطربين بالانتصارات التي حققها العراقيين بتحرير مدن العراق من دنس اعدائه ، كما قدمت عملا واوبريت بعنوان ( اصلي عراقي ) والذي شارك فيه ايضا عددا كبيرا من الفنانين العرب والعراقيين ، واذكر منهم المطرب العراقي الكبير ياس خضر سمارة سمارة من سوريا ومروان الشامل من بيروت والفنانة وردة البغدادية وحسين البصري والفنانة المقتدرة انعام الربيعي والفنان مازن محمد مصطفى ومجموعه كبيرة من المطربين ولازال العرض مستمرا على جميع شبكات التلفزة العربية والقنوات الفضائية ووسائل الاعلام الاخرى ..

ـ وماذا عن جديد اعمالكم قبل عدوان عام 2003 وبعده وماالذي يميزهما عن بعض ؟ يقول الشاعر جبارلـ ( واع ) : نعم كانت الاعمال قبل 2003 مرحلة حروب كما تعرفون! ومع هذا فقد تمكنا من انتقاء الاجود والافضل لانتاجها وقدمت مجموعه اعمال كبيرة وجميلة واذكر منها ( اغنية زعلان الاسمر مايكلي مرحبا) للمطرب الراحل عارف محسن ، وقد غناها من بعده اكثر من ( 65 مطربا ومطربة )!اضافة الى اغنية ( لو اصاحب خوش صاحب) و( اغنية حتى انت ربيت بهاي العيون ) للمطرب علي جودة والاغنية فازت باستفتاء الاغنية العربية اصوات شابة ، ومجموعه كبيرة من الاغاني ..

ـ واضاف : بعد عام 2003 استمر انتاجي متواصلا وكتبت في الحرب ضد ( داعش) وكتبت اكثر من ( 47 انشودة وطنية تتغنى بالوطن) وللجيش العراقي والحشد ، وقد تم تسجيلها وبثت في اكثر من وسيلة اعلام وقنوات فضائية عراقية وعربية ، وشبكة الاعلام والتلفاز،كما حصدت العديد من الجوائز التقديرية ،وبالنسبة للاغاني العاطفية كتبت الكثير منها وغنى عددا منها الفنان الكبير المطرب ياس خضرواذكر اغنية ( بالوقت الضايع اجيتيني   لم باكت عمري سنيني ) وقد سجلها مع الفنانة وردة البغدادية ! كما كتبت للكبير ياس خضر اغاني وطنية وعاطفية ووجدانية ورمضانية كذلك ! وكتبت ايضا اغاني للمطربين محمود انور وحاتم العراقي وحسن العراقي وحسين البصري والمطرب حميد منصور وسعدون جابر، وكتبت اغاني لمجموعه من المطربين الشباب ، ولدي الان مجموعه جديده اعدها الان ،وكذلك هناك مجموعه اعمال للفنان المبدع عبد الله البدرواذكر واحدة من تلك الاغاني ( واذا شيب انترس راسي   واذا كالوا فرغ كاسي  وقار الشيب لا مو عيب    وكلام الناس مايهمني )..وهي في مراحل تسجيلها الاخيرة وستبث لاحقا .

ـ وماذا عن الغربة ؟ وغربة الوطن اين منها عند جبار صدام ؟! فيقول : نعم الغربة غربة !! واذكر سفرتي الى سوريا عندما دعيت في احدى المهرجانات الشعرية ،وعندما تم تقديمي للجمهور وعند اعتلائي للمنصة القيت قصيدة ( صدك بغداد ) وقرات صدك من الحزن والخوف صرت رماد .. اي بغداد ؟! وعند هذه الفقرة بكيت كثيرا وانا على المنصة ولم اتحمل تلك الارهاصات والمشاعروانهمرت دموعي بشكل غير ارادي لانها حقيقية نابعه من القلب ! وهكذا لم اتحمل الموقف وعدت بعدها الى بغداد الحبيبة ، وتركت القصيدة على المنصه؟!

ـ والاعمال التي قدمها جبار صدام لفنانين عرب فيؤكد لـ ( واع ) : نعم قدمت الكثير منها لاعداد كبيرة منهم واذكر منها اغنية للفنان الكبير( راغب علامة) وهي اغنية راغب لوماراغب..من دون البشركلبي لوحدك اختارك.. اذا راغب تعال اسكن وسط عيني ..واذا مو راغب الله بينك وبيني ..واذا كل رغبة ماعندك ..تعال نكعد ونتحاسب راغب لو مو راغب! اضافة الى اعمال لمطربين عرب شحاذ عامر وعبد الله سلاوي والمطرب عمر العبد اللات والمطربة لونا فرح من الاردن ومن بيروت محمد صكروسمارة سمارة وفريحة عبد الله ، والمطربة وردة البغدادية ، ولدي الان مشاريع اغاني للمطرب العراقي ماجد المهندس وحسين الجسمي وعبد الله الرويشد وستظهر قريبا! 

ـ واخيرا لكل احبتي وجمهوري واصدقائي وزملائي والعراقيين جميعا اوصيكم بعراقنا وعظمته باهلنا ومحبتهم وشعبنا وصبره وتحمله ، لاهلنا لابنائنا واحفادنا لامهاتنا وابائنا لاخوتنا واخواتنا العراق عراقنا وشعبنا يستحق منا كل المحبة والتقديروالوفاء وبكل مكوناته وفسيفسائه الجميل كلنا بيت واحد وقلب واحد ومحبة واحدة وان نحتوي عراقنا ونضعه بين حدقات العيون ، وان ينعم بالامن والامان كما كان في زمن الخير.