تصريح جديد من الحكومة بشأن الرواتب والمخصصات بموازنة 2021 وتعديل سعر الصرف

واع بغداد

أدلى المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسن ناظم، اليوم الاربعاء، بتصريحات جديدة تخص الرواتب والمخصصات في موازنة 2021، فيما أشار إلى أن الحكومة لا تستطيع التكهن بموعد إقرار الموازنة.

وقال حس ناظم، في مقابلة متلفزة تابعتها (وكالة أنباء الإعلام العراقي واع )، إن “المخصصات الجديدة المضافة للرواتب في موازنة 2021 يجب أن تطلق، نحن الآن في أزمة ولا بد من معالجات لما حدث من عجز على الرواتب بسبب تغيير سعر الصرف والعجز الذي أصاب الرواتب”.

وأضاف ناظم، أنه “إذا ما اقرت الموازنة وثبتت ضرائب على رواتب الموظفين، فستقل قيمتها بعد تصاعد الأسعار، ولا بد من معالجات عبر المخصصات وهذا ما نفكر به”.

ونفى ناظم، تصريحات نسبت إليه مفادها أن الحكومة غير ملزمة بأي تغيير بسعر الصرف من قبل البرلمان، مبينا أنه “لا يجوز لمتحدث باسم الحكومة أن يرجم بالغيب بشأن احتمالية تغيير الصرف”.

وعن كردستان، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن “للحكومة الحالية صلات إيجابية مع إقليم كردستان، وهناك نفس من الأريحية في النقاشات، وهناك عقدة حالياً تتعلق بحصة الإقليم في الموازنة وما زالت قيد التفاوض”، مشيرا الى ان “العقدة طالت واستدامت ولا بد أن تحل، ونحن الآن سندخل الشهر الرابع دون إيجاد حلول لبعض العقد في موازنة 2021 ومنها حصة الإقليم”.

وعن موعد إقرار الموازنة قال ناظم: “لا نستطيع التكهن بموعد إقرار الموازنة يوم السبت المقبل من عدمه”.

وبشأن ملف جائحة كورونا، قال حسن ناظم، إن “العالم سائر نحو الانفتاح مع توفر اللقاح، ونحن في العراق سننفتح مع الوضع العالمي بتوفير اللقاح وهو الخيار الأهم، وانتشار اللقاح يعني السير نحو الانفتاح والحياة الطبيعية”.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراؤ، إلى “اجتماع لوزراء السياحة العرب في السعودية الشهر المقبل، وذلك لإصدار قرار عربي بشأن الانفتاح على الوضع العالمي للسياحة من عدمه”.