واع / المفوضية : لا يوجد أي غرامات بشأن تلف البطاقة البايومترية

واع / بغداد / ن .ن

اعلنت المتحدثة باسم المفوضية العليا للانتخابات جمانة الغلاي ، الأربعاء، عن إمكانية المشاركة والتصويت في الانتخابات المقبلة باستخدام البطاقة قصيرة الأمد دون البطاقة البايومترية. 

وذكر تصريح لـ الغلاي تابعته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )  إن “حاملي البطاقة القصيرة الأمد الخالية من البصمة وصورة الوجه، لديهم الحق بالتصويت، وندعوهم للتسجيل بايومترياً”. 

واضافت الغلاي، “المفوضية وضعت هيكلية لانتخابات الخارج، وكذلك خصصت ميزانية وتمت المصادقة على إجرائها في 21 دولة، وكان هناك استعدادات كافية، لكن الموافقات القانونية لم ترد من أي من هذه الدول، حيث في بعضها حظر كامل والآخر جزئي، وخاطبنا وزارة الخارجية لتوفير مواقع داخل السفارات والقنصليات لتحديث البيانات بايومترياً وإجراء الانتخابات، لكنها اعتذرت لضيق المكان في السفارات والقنصليات العراقية”. 

وبينت، أن “قرار الإلغاء جاء بعد دراسة في المفوضية، أجرتها الجهات المختصة”، موضحة أن “فترة الطعون بالقرار انتهت”. 

وبيت ان  “لدينا من الأفراد 211 مرشحاً، من ضمنهم 4 من الأحزاب، و30 تحالفاً، ومن الأحزاب 250 حزباً من ضمنهم 62 قيد التأسيس”، لافتة إلى أن “المفوضية أعدت نماذج ورقة الاقتراع، وارسلتها إلى شركة ميرو الكورية لبرمجة الأجهزة على الورقة وذلك بأسماء وهمية لغرضة البرمجة”. 

وتابعت، أن “يوم 17 نيسان سيكون آخر موعد لتسجيل التحالفات والمرشحين، اما يوم 1 نيسان سيكون آخر موعد لتسجيل بيانات الناخبين”، مشيرة إلى أن “المفوضية مستعدة لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وقد فسحنا مجالاً واسعاً لتسجيل المرشحين، واذا تمدد التسجيل شهراً آخر سيسبب إرباكاً وخللاً في جداول التسجيل في المفوضية”. 

واشارت الى أن “المسجلين بايومترياً هم 16 مليوناً من أصل أكثر من 25 مليون مواطن يحق له التصويت والمشاركة في الانتخابات، ووزعنا أكثر من 134 مليون بطاقة بايومترية”، مبينة أنه “ليس بالضرورة على جميع المسجلين أن يحدثوا بياناتهم بايومترياً”. 

وأوضحت أن “المفوضية أنه لا يوجد أي غرامات بشأن تلف البطاقة البايومترية، وفي حال تلفها على حاملها مراجعة المفوضية وفروعها لمعالجة الموقف”. 

وختمت، “المفوضية لاتسجل ناخبي الخارج والداخل على أساس طائفته او انتمائه المذهبي او القومي او الديني”.