واع/رئاسة البرلمان تكشف اخر تطورات اجتماع اللجنة المالية

واع/ بغداد / ح . ز

كشف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي بشير حداد ،اليوم السبت, عن تفاصيل اجتماع اللجنة المالية البرلمانية مع عدد من الوزراء.

وذكر في مؤتمر صحفي بعد انتهاء الاجتماع تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)، انه “تم التباحث حول سعر الصرف وتم التأكيد على ضرورة ألّا تكون الموازنة لهذا العام مديونة، مشيرا الى ، أن الحكومة وأغلب اعضاء اللجنة المالية مع إبقاء سعر الصرف على وضعه الحالي”.

وبين انه “عقد اجتماع مع محافظ البنك المركزي وسيتم تشكيل لجنة مشتركة من الحكومة والبرلمان للتباحث حول كيفية الحفاظ على السعر من دون ان يؤثر على أوضاع السوق وألا يكون الصرف ضمن الموازنة”.

وتابع، ان “رئاسة مجلس النواب ستعقد اجتماعا مع الكتل البرلمانية قبيل انعقاد الجلسة للتوصل إلى اتفاق لتمرير الموازنة، معربا عن أمله بأن يتم التصويت على مشروع القانون في جلسة يوم غد الأحد”.

واوضح، ان “المادة المتعلقة بحصة الإقليم في مشروع قانون القانون لم تكن السبب والمشكلة في عدم التصويت على الموازنة، مشيرا الى، ان “وفد حكومة إقليم كردستان وافق على النص الذي تم الاتفاق عليه مع الكتل السياسية بما يخص حصة الإقليم”.

وتابع، ان “اللجنة المالية في البرلمان صدّقت هذا الاتفاق أصبح مادة مثبتة في الموازنة ولا يمكن التلاعب بها او التراجع عنها بأي شكل من الاشكال لأنها باتت مادة قانون ووفد حكومة الإقليم والممثلين الكرد في البرلمان يتعاملون مع هذا النص المصدّق والموقع عليه من قبل اللجنة ولن يرضوا بالتراجع عن هذا الاتفاق”.

الا ان حداد اتهم “أطرافا بالسعي الى عرقلة إقرار مشروع القانون وأن يبقى العراق بلا موازنة هذا العام”.