واع/موزانة 2021.. نائب يعلن السماح لشريحتين باستلام راتبين ومنع ازدواج الرواتب عن البقية

واع بغداد

تحدث النائب عن تحالف الفتح، حامد الموسوي، عن وجود قانون خاص يستثني شريحتين من إجراءات بنود الموازنة الخاصة التي تمنع الحصول على راتبين.

وقال الموسوي، في حوار متلفز، تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي واع )، إن “هناك قانوناً خاصاً سيستثني السجناء السياسيين وعوائل الشهداء من إجراءات المادة 21 في قانون الموازنة للعام 2021 التي تمنع الحصول على راتبين”.

وأضاف إن “قطع الرواتب على شرائح ضحت من أجل العراق، ودفعت الأثمان الباهظة أمر غير صحيح، في ظل وزارات ودوائر وهيأت مليئة بالصفقات والفساد”.

وعن سعر الصرف، قال الموسوي، ان “محافظ البنك المركزي، ابلغنا قبل تغيير سعر صرف الدولار، بانه ينتظر كتاباً من وزارة المالية يحدد فيه سعر الصرف الجديد للدولار”.

وتابع ان “وزير المالية، خالف الدستور والقوانين، بفرضه سعر صرف الدولار وهو أمر خارج صلاحياته”.

وفي آخر جلسة لمجلس النواب، صوت اعضاء البرلمان على بنود وفقرات موازنة 2021، ومنها تحديد سعر سرف الدولار ب 1450 دينار مقابل الدولار وشرع المادة 21 القاضية بإلغاء الجمع بين راتبين او أكثر.

وتوقع اقتصاديون ألا يتعدى سعر الصرف حاجز الـ 1480 دينار في الأيام القليلة المقبلة ويستقر على الأمد البعيد تحت 1500 دينار مقابل الدولار بعد أن تم التصويت على الموازنة، فيما يؤكد البنك المركزي أنه يواصل بيع الدولار بسعر 1470 دينار للجمهور والراغبين بالشراء من المصارف.