واع/ محلل سياسي : اثر السلاح المنفلت والمال السياسي على الانتخابات

واع/ بغداد / ح . ز

كشف المحلل السياسي صلاح العمشاني، اليوم الجمعة، عن اثر السلاح المنفلت والمال السياسي على الانتخابات المقبلة.

وذكر العمشاني في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) إن “كل من السلاح المنفلت والمال السياسي بيد الاحزاب السياسية المتنفذة ولهما تأثير كبير على مسيرة الانتخابات المقبلة”، مبيناً أن “الجميع يعلم ان لهذا السلاح تأثير في عملية الانتخابات لا سيما أن العديد من الكتل والاحزاب السياسية تمتلك اذرع وقوى مسلحة”.

ولفت الى أن “المال السياسي ايضاً كما ظهر لوسائل الاعلام ولمرات عديدة رأينا خلال الانتخابات السابقة كيف ان الاصوات وذمم البعض تمت شراؤها بهذا المال والذي هو بالاصل من المال العام الذي سرقته القوى السياسية وسخرّته لمنافعها الخاصة”.

واضاف أنه “ليس من السهولة على الحكومة العراقية السيطرة على المال السياسي لاسيما وان المتهمين بهذا الموضوع هم سياسيون متنفذون داخل قبة مجلس النواب”، مستدركاً: “كذلك الامر حول السلاح المنفلت فهناك مناطق عديدة شهدت تأثير هذا السلاح وكانت تحت سطوته”.

وتابع ان “الاحزاب التشرينية ايضا ستتواجد في العملية الانتخابية المقبلة لكنها لم تتوحد تحت حزب او قائمة او كتلة سياسية واحدة وانما اتخذت كل مجموعة حزباً معيناً تحت مسمى تشرين”، مشيراً الى أن ” هذا التشتت يدل على انهم من الاحزاب المعارضة لطريقة العمل الحكومي والبرلماني خلال الحقب الماضية فموضوع اتحاد هذا الاحزاب مهم جدا لضمان عدم ضياع الفرصة التي يبتغونها بالتغيير كما يقولون”.

وافاض العمشاني أن “تشتت الاحزاب التشرينية لم يكن من قبيل الصدفة فبعد انتهاء التظاهرات وتشكيل الحكومة لاحظنا العديد ممن كانوا يشاركون بالتظاهرات تسنموا مناصباً حكومية ودرجات عالية في الوظائف وتملصوا من وعودهم للشباب الذين خرجوا مطالبين بحقوقهم المشروعة وفق الدستور العراقي كالحصول على فرص التعيين وتوفير الخدمات والاهتمام بالبنى التحتية المتدهورة في العراق”.