واع /الأمم المتحدة: نعمل مع جميع الأطراف لتهدئة الأوضاع بالقدس وغزة

واع / متابعة

أكد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط تور وينيسلاند، أن الأمم المتحدة تعمل مع جميع الأطراف المعنية لتهدئة الوضع في القدس ومحيط غزة.

وأعرب وينيسلاند – في بيان، اليوم السبت، أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) – عن “قلقه من التصعيد في القدس ومحيط غزة، على مدار الـ 48 ساعة الماضية”، داعيا “جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد، لاسيما خلال شهر رمضان المبارك”.

يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 50 مقدسيا، فيما أصيب نحو 105 آخرين، بينهم 22 وصفت إصابتهم بالمتوسطة، خلال مواجهات بمدينة القدس في اليومين الماضيين، اندلعت عقب منع سلطات الاحتلال المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين داخله، فيما شارك مستوطنون بالاعتداء على أبناء القدس، وهاجموا المواطنين في حي الشيخ جراح ومناطق أخرى.

وفى السياق ذاته، أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بجروح ورضوض، اليوم السبت، جراء اعتداءات المستوطنين عليهم، في قريتي “التوانة” و”المفقرة” بـ”مسافر يطا” جنوب الخليل.

وقال منسق لجنة الحماية والصمود بـ”مسافر يطا” فؤاد العمور – بتصريحات لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن مستوطنى “حافات ماعون”، هاجموا مساكن المواطنين في القريتين ورشقوها بالحجارة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح ورضوض”.

وأضاف العمور أن قوات الاحتلال التي كانت تحرس المستوطنين، أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، الأمر الذي تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق.