إيطاليا تبدأ باستعادة الحياة الطبيعية بدءا من غد الاثنين بعد أشهر من الإغلاق

متابعة / واع

تبدأ إيطاليا في استعادة الحياة الطبيعية وفتح الأبواب غدا الاثنين، وذلك بعد أشهر من الإغلاق بسبب وباء كورونا، ورغم وجود بعض القيود إلا أن الإيطاليين سيتمكنون من الجلوس مرة أخرى لتناول الطعام بالمطاعم، بعد أن كان مسموحا بالوجبات السريعة فقط، والآن سيُسمح بالجلوس في الهواء الطلق، ودور السينما والمتاحف وكرة القدم وأنشطة أخرى متنوعة.

وقالت صحيفة “المساجيرو” الإيطالية، الاحد، أنه وبحسب مرسوم جديد تمت الموافقة عليه أمس، بدون تصويت العصبة اليمينية، وسط معارك وخلافات، من قبل حكومة الخبير الاقتصادي والرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، ماريو دراجي، فإن “إعادة الافتتاح ستتم فقط في ما يسمى بالمناطق الصفراء، أي تلك الأقل عرضة للإصابة بالعدوى”.

وكانت إيطاليا شبه مغلقة منذ 15 آذار الماضي، وذلك لوقف الموجة الثالثة التى لم تنته حتى الآن والتي رفعت حالات الوفيات من كورونا إلى 117997 ، وجعلت المناطق تحت اللون الأحمر والبرتقالي.

وعلى الرغم من أن هذا حدد انخفاضًا في منحنى العدوى، إلا أنه بالنسبة للخبراء لا يزال غير كافٍ (في 24 ساعة أمس تم تسجيل 13844 حالة جديدة)، تحت ضغط الاحتجاجات التى قام بها عدد من التجار، واصحاب المطاعم والمحلات، إلا أن دراجي قرر بالنهاية تخفيف القيود اعتبارا من غدا الاثنين 26 نيسان.

وفقًا للمرسوم الجديد، الذي يمدد حالة الطوارئ حتى 31 تموز والذي يحدث في منتصف حملة التطعيم (التي وصلت فقط إلى ما يزيد قليلاً عن 10٪ من السكان)، فأنه بدءًا من الاثنين في المناطق التي سيتمكن الإيطاليون من خلالها للجلوس مرة أخرى في مطعم أو طاولة بار لتناول طعام الغداء والعشاء، ولكن في الهواء الطلق فقط.

ويمكن لأربعة أشخاص فقط الجلوس على طاولة (أكثر، إذا كانوا يعيشون معًا)، والذين يمكنهم فقط إزالة الكمامة عند وصول الطعام .

على الرغم من أن إعادة الافتتاح مثلت ارتياحًا لواحدة من الفئات الأكثر تأثراً بالحجر الصحي، وهي الطباخين واصحاب المطاعن إلا أنها تسببت أيضًا في جدل لأن أكثر من نصف مطاعم ومقاهي البلاد لا تحتوي على مساحات خارجية.

وفي الواقع، قررت العديد من المدن بالفعل أن المطاعم التي تحتوي على غرف داخلية فقط يمكنها وضع بعض الطاولات في الأماكن العامة مثل الساحات.

و وفقًا للمرسوم الجديد، الذي خدم بشكل أساسي في إعطاء خارطة طريق للسكان الذين استنفدوا نفسيًا واقتصاديًا بسبب فيروس كورونا، في المناطق منخفضة الخطورة (الصفراء) اعتبارًا من 1 حزيران المقبل، قد يتم إعادة فتح الغرف الداخلية للحانات والمطاعم و المقاهي، ولكن حتى الساعة 6:00 مساءً فقط.

كما أنه أيضا سيتم اعادة فتح حمامات السباحة والمنتجعات الصحية بالهواء الطلق، و اعتبارًا من غد الاثنين، سيتمكن المراهقون من الاجتماع مرة أخرى للعب كرة القدم الخماسية وكرة السلة وغيرها من الرياضات الاحتكاكية، وهو أمر محظور منذ شهور.

اما الامر الذي سيبقى ممنوعا فهو الاستحمام في غرف تغيير الملابس بعد المباراة.